صحافة تركية

صحيفة: قمة للدول "الضامنة".. وتأجيل "الرباعية" حول سوريا

يشار إلى أن القمة الثلاثية الخامسة بين زعماء الدول الضامنة بسوريا عقدت في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي- جيتي
يشار إلى أن القمة الثلاثية الخامسة بين زعماء الدول الضامنة بسوريا عقدت في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي- جيتي

ذكرت صحيفة تركية، أن الاستعدادات جارية لعقد القمة الثلاثية بين تركيا وروسيا وإيران بداية آذار/ مارس المقبل، رغم التوتر الجاري بين البلدان الثلاثة بسبب التطورات المتصاعدة في إدلب.


وقالت صحيفة "حرييت" في تقرير ترجمته "عربي21"، إن القمة الثلاثية بين الدول الثلاث سوف تعقد في العاصمة الإيرانية طهران، مشيرة إلى أن جدول أعمال القمة السادسة بين زعماء الدول الثلاث، سيتمحور حول شمال سوريا، وهجمات نظام الأسد في منطقة خفض التصعيد.


يأتي ذلك في ظل التوتر بين الدول الثلاث في سوريا، بسبب تواصل هجمات النظام السوري على منطقة خفض التصعيد، وسيطرته على مناطق واسعة منها، بالتزامن مع حركة نزوح كبيرة نحو الحدود التركية، وتلويح أنقرة باللجوء للخيار العسكري في إدلب.


يشار إلى أن القمة الثلاثية الخامسة بين زعماء الدول الضامنة بسوريا، التي عقدت في 16 أيلول/ سبتمبر الماضي، أكدوا فيها على اتخاذ "قرارات وخطوات مهمة من شأنها إنعاش آمال الحل السياسي" في سوريا.

 

اقرأ أيضا: صحيفة بريطانية تصف ما يجري في سوريا بـ"المعركة الأخيرة"


في السياق ذاته، كشفت الصحيفة التركية، أن القمة الرباعية بين تركيا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، والتي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمقررة في شباط/ فبراير الجاري بشأن سوريا، تم تأجيلها إلى موعد غير محدد.


وكان الرئيس التركي، قد أكد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، أن القمة الرباعية الثانية بمشاركة قادة فرنسا وألمانيا وبريطانيا بإسطنبول ستعقد في شباط/ فبراير الجاري.


وعقدت القمة الرباعية الأولى، بداية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وأكدت على أهمية العملية السياسية في سوريا من خلال اللجنة الدستورية، ووقف الهجمات التي تستهدف المدنيين في سوريا بما في ذلك إدلب.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل