صحافة عربية

صحيفة: تمرد لمعتقلي "داعش" لدى "قسد" مع قرب محاكمتهم

المعتقلون طالبوا بلقاء وفد من "التحالف الدولي" للمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم- أعماق
المعتقلون طالبوا بلقاء وفد من "التحالف الدولي" للمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم- أعماق

كشفت صحيفة لبنانية، عن محاولات لعناصر تنظيم الدولة "التمرد" في سجون الوحدات الكردية المسلحة في شمال سوريا، مشيرة في الوقت ذاته، إلى أن "قسد" تستغل ملف معتقلي "داعش" لبناء علاقات دبلوماسية وسياسية مع دول أوروبية.

 

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن معتقلي تنظيم الدولة في الحسكة ودير الزور، قاموا بمحاولة "تمرد" في السجون هناك، وسط معلومات عن قرب بدء محاكمة «محلية» للمعتقلين في محاكم «الإدارة الذاتية» الكردية.


وأوضحت، أنه فجر أمس، نفذ عناصر التنظيم "عصيانا متزامنا" في كل من سجن الثانوية الصناعية في المدخل الجنوبي لمدينة الحسكة، وسجن الصور في ريف دير الزور الشمالي، شمال شرق سوريا.

 

وأضافت أن المعتقلين، طالبوا بلقاء وفد من "التحالف الدولي" للمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم، ومحاكمتهم.

 

ونقلت الصحيفة اللبنانية عن مصادر في "قسد"، أن "العصيان الأول جرى في سجن الثانوية الصناعية الذي يحوي قرابة الأربعة آلاف معتقل، بالتزامن مع آخر مماثل في سجن الصور الذي يحوي قرابة الـ800 معتقل من المحليين".

 

اقرأ أيضا: ما هي فرص عودة تنظيم الدولة من جديد؟
 

وأشارت إلى أن "الاعتصام في الحسكة، أحدث فوضى داخل المعتقلات، ومحاولات لاحتجاز عدد من عناصر الحراسة".

 

ورفضت المصادر ذاتها التعليق على الأنباء التي تحدثت عن "مقتل ستّة من معتقلي التنظيم، بينهم اثنان تحت سن الـ14 عاما، خلال محاولات فضّ العصيان".

 

ونوهت الصحيفة إلى أن "قسد" و"الإدارة الذاتية"، تستغل ملف معتقلي تنظيم الدولة، في محاولتهما بناء علاقات دبلوماسية وسياسية مع عدد من الدول الأوروبية، من أجل كسب تعاطف الدول التي ينحدر عدد من معتقلي التنظيم منها.

التعليقات (0)

خبر عاجل