صحافة إسرائيلية

يديعوت: ميركل رفضت طلبا إسرائيليا للتزود بأجهزة تنفس

لفتت الصحيفة إلى أن رفض ميركل يعود إلى أن ألمانيا تعاني هي الأخرى من نقص في أجهزة التنفس- جيتي
لفتت الصحيفة إلى أن رفض ميركل يعود إلى أن ألمانيا تعاني هي الأخرى من نقص في أجهزة التنفس- جيتي

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية السبت، أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل رفضت طلبا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بشأن تزويد تل أبيب بأجهزة تنفس صناعي، ضمن خطط مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".


وأشارت الصحيفة إلى أن طلب نتنياهو جاء خلال اتصال هاتفي مع ميركل، لكنها لم تحدد تاريخ الاتصال، لافتة إلى أن رفض ميركل يعود إلى أن ألمانيا تعاني هي الأخرى من نقص في أجهزة التنفس، لا سيما أنها أقرضت فرنسا المئات منها.


وكان مكتب نتنياهو نشر الثلاثاء الماضي، بيانا قال فيه إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أجرى اتصالا هاتفيا مع المستشارة الألمانية، وبحثا سبل التعاون في مواجهة أزمة كورونا.


وأوضحت الصحيفة أن "الطلب العالمي على أجهزة التنفس الصناعي يتزايد في ظل تفشي وباء كورونا"، مبينة أن "سعر الجهاز الواحد قفز 10 أضعاف، وتقدمت إسرائيل بطلبات عددية للحصول على أجهزة التنفس من دول مختلفة".

 

اقرأ أيضا: محادثات بين تل أبيب وواشنطن لمواجهة "جائحة" كورونا

وذكرت أن رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين بدأ في استغلال علاقاته الشخصية مع زعماء ورؤساء منظمات سرية، لوضع يده على الأجهزة التي تحتاجها إسرائيل.


وكشفت مصادر صحفية إسرائيلية السبت، عن محادثات بين تل أبيب والولايات المتحدة، للعمل على كيفية وقف انتشار وباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".


وذكرت مجلة "يسرائيل ديفنس" أن المحادثات جرت قبل يومين، من خلال اتصال هاتفي أجرته سلطة الطوارئ التابعة للجيش الإسرائيلي مع الوكالة الفيدرالية الأمريكية لإدارة أوضاع الطوارئ بشأن أزمة كورونا، وجرى مناقشة إيجاد لقاح سريع وفعال، وفرض الحجر الصحي المنزلي، ومساعدة كبار السن.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)