سياسة عربية

تحركات بملف الأسرى.. حماس طلبت قوائمهم بسجون الاحتلال

في 2015 كشف الاحتلال عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني لقطاع غزة- جيتي
في 2015 كشف الاحتلال عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني لقطاع غزة- جيتي

كشف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، عن طلب حركة "حماس"، لقائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، قدري أبو بكر، في تصريح خاص لـ"عربي21" أن "حركة حماس طلبت منا (الهيئة) قبل أكثر من عام قوائم بأسماء الأسرى، وأيضا من جديد طلبت القوائم وتم تزويدها بها".

 

ولا يُعرف ما إن كان طلب القوائم متعلق بحدوث تقدم في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى بين "حماس" والاحتلال الإسرائيلي. وحاولت "عربي21" الحصول على تعليق من "حماس" حول ما كشفه المسؤول الفلسطيني، إلا أن الحركة رفضت التعليق.

 

وفي الثاني من الشهر الجاري، أعلن قائد "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، خلال لقاء متلفز، عن استعداد الحركة تقديم "مقابل جزئي" (لم يوضحه) لإسرائيل لتفرج عن معتقلين فلسطينيين.

 

والجمعة الماضي، كشف إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الجمعة، تلقي حركته اتصالات من وسطاء حول مبادرتها بشأن إبرام صفقة تبادل أسرى مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: هنية: تلقينا اتصالات من وسطاء حول مبادرتنا لتبادل الأسرى

وأكد مسؤول هيئة شؤون الأسرى، أنه "لا وجود لأي اتصالات أو تشاور مع حماس في ما يخص صفقة تبادل جديدة، والأمر يخضع لتقديرات الإخوة في حماس".

وقدر المسؤول الفلسطيني، أنه "في حالات كان الأسرى الإسرائيليين لدى حماس أحياء، يمكن لها أن تفرض شروطا جيدة على الاحتلال".

ونوه أن "الاحتلال يقوم باحتجاز جثامين الشهداء والأسرى، من أجل ممارسة الضغط على حماس في أي مفاوضات خاصة بتبادل للأسرى"، موضحا "الاحتلال يحتجز جثامين أكثر من 300 شهيد في المقابر الرقمية، إضافة لعدد من المفقودين الذين ترفض إسرائيل الكشف عنهم".

وفي تعليقه على طلب حركة "حماس" قوائم الأسرى، أوضح عبد الله قنديل مدير جمعية واعد للأسرى والمحررين، المقربة من "حماس"، أن "هذا يدلل على أن حماس جاهزة ومستعدة بشكل كامل لإنجاز صفقة تبادل للأسرى، وأن المبادرة التي طرحها قائد الحركة بغزة، هي مبادرة حقيقية".

ونوه قنديل في تصريح لـ"عربي21"، إلى أن "مبادرة حماس الإنسانية لتبادل الأسرى، ترتبط بمدى استجابة الاحتلال، وقد تمهد لصفقة تبادل كبيرة، كما أنها تفحص صدق الاحتلال في التعاطي مع هذا الملف".

وحول دلالات طلب حماس قوائم الأسرى، قال أستاذ العلوم السياسية هاني البسوس: "يبدو أن هناك حراكا حقيقيا غير مباشر بين حركة حماس والجانب الإسرائيلي، من خلال وسيط دولي للمفاوضات حول صفقة تبادل للأسرى".

وقال في حديثه لـ"عربي21"، إن "هناك إشارات حول وجود حراك سياسي من خلال الوسيط المصري أو الألماني، حول الجهد المبذول في سياق الوصول لصفقة ولو مبدئية حول تبادل الأسرى".

 

اقرأ أيضا: خبير إسرائيلي: حماس تجبرنا على تنازلات "مؤلمة" بصفقة التبادل

وأكد البسوس، أن "طلب حركة حماس قوائم بأسماء الأسرى، فيه أيضا إشارة واضحة على أن الجهود المبذولة قد تكون وصلت لمرحلة متقدمة في هذا الشأن".

 

يذكر أن "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس"، أعلنت في 20 تموز/ يوليو 2014، أنها أسرت الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول خلال الحرب، في حين كشف الاحتلال في مطلع آب/ أغسطس 2015، عن فقدانه الاتصال بالضابط الإسرائيلي هدار غولدن في رفح، جنوب القطاع.

وفي تموز/ يوليو 2015 كشف الاحتلال عن اختفاء الجندي أبراهام منغستو، بعد تسلله عبر السياج الأمني إلى شمال قطاع غزة، وهو جندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية، فر إلى غزة في السابع من أيلول/ سبتمبر 2014، إضافة إلى جندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد، كان قد فقد على حدود غزة بداية عام 2016.

وترفض "كتائب القسام" الكشف عن عدد أو مصير الجنود الإسرائيليين الأسرى لديها، وتشترط من أجل البدء في مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي لعقد صفقة تبادل جديد للأسرى، إفراج الاحتلال عن كافة الأسرى المحررين في صفقة وفاء الأحرار (صفقة جلعاد شاليط) ممن أعاد الاحتلال اعتقالهم مرة أخرى.

التعليقات (0)