صحافة تركية

خروقات للأسد خلال اجتماع الدول الضامنة.. وتحذير تركي لإيران

عقدت تركيا وروسيا وإيران مباحثات ثلاثية بشأن سوريا- جيتي
عقدت تركيا وروسيا وإيران مباحثات ثلاثية بشأن سوريا- جيتي

ذكرت صحيفة تركية، أن تركيا وجهت تحذيرا إلى إيران بسبب انتهاك مليشياتها وقف إطلاق النار بإدلب، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن النظام السوري خرق القرار بالتزامن مع المباحثات التي عقدت أمس بين الدول الضامنة الثلاث عن بعد.

 

وقالت صحيفة "حرييت" في تقرير ترجمته "عربي21"، إن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، حذر نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والإيراني محمد جواد ظريف، خلال اجتماعهم عبر تقنية الفيديو كونفرنس، من استمرار النظام السوري في انتهاكاته، مشددا على أن بلاده قد تتدخل لمنع تلك الخروقات.

 

تزايد هجمات النظام

 

وأشارت إلى أن المباحثات الثلاثية بين وزراء الخارجية، جاءت بعد تزايد هجمات النظام السوري في ريف إدلب الجنوبي، واستهداف المدنيين، في تحد لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين تركيا وروسيا.

 

وتناول الاجتماع، الذي جاء بطلب تركي، واستمر لساعة ونصف: مكافحة فيروس كورونا المستجد في سوريا، والتطورات الميدانية في إدلب وشرق الفرات، والعملية السياسية، والوضع الإنساني وعودة طالبي اللجوء.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يحذر من انتهاك اتفاق إدلب.. وتمديد حظر التجوال بتركيا

 

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن تشاووش أوغلو، أكد على أن الهجمات التي تشنها قوات النظام تؤثر سلبا على عودة النازحين إلى ديارهم، مشددا على أن لبلاده الحق في التدخل إذا ازدادت الهجمات.

 

انتهاكات مليشيات إيرانية

 

بالإضافة إلى ذلك، أشار الجانب التركي، إلى انتهاكات المليشيات الإيرانية الداعمة للنظام السوري، في إدلب، محذرا الجانب الإيراني من استمرارها.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعرب لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، عن قلقه من استمرار النظام السوري في انتهاك وقف إطلاق النار بإدلب.

 

ونوهت بالمقابل إلى أن روسيا والنظام السوري، يتذرعان بعدم مغادرة هيئة تحرير الشام والجماعات المتطرقة الأخرى الطريق الدولي "M4".

 

وأشارت إلى أن تشاووش أوغلو، أعرب عن قلقه من الهجمات الإرهابية المستمرة جراء عدم إبعاد الوحدات الكردية المسلحة، بشكل كامل من شرق الفرات وفقا لاتفاق 22 تشرين أول/ أكتوبر 2019، والمحاولات المتواصلة لإضفاء الشرعية عليه.

 

اقرأ أيضا: صحيفة: تنافس أمريكي روسي على إحياء "قسد" بسوريا.. تفاصيل
 

هجمات للنظام خلال الاجتماع

 

في سياق آخر، لفتت الصحيفة، إلى أنه بالتزامن مع عقد الاجتماع الثلاثي، فقد شنت قوات النظام السوري هجمات في ريفي حلب الغربي وإدلب الجنوبي.

 

ونقلت عن مصادر محلية، أن النظام السوري شن بالأسلحة الثقيلة هجمات على بلدتي الفطيرة وكنصفرة في ريف إدلب الجنوبي، وقرية كفر تعال في ريف حلب الغربي.

 

ولفتت الصحيفة، إلى أن تعزيزات من القوات التركية دخلت إدلب، وتوجهت نحو الجنوب.

التعليقات (1)
مصري
الخميس، 23-04-2020 11:44 ص
اللهم عليك بشيعة ايران و كل من يواليهم اللهم ارنا فيهم قدرتك يا قوى يا عزيز .