سياسة عربية

مسؤول يمني ينتقد دعم دول التحالف لـ"الانقلاب بالجنوب"

قال الرحبي: "بدل أن تعود الدولة إلى صنعاء، أصبحنا نطالب بالعودة إلى عدن"- جيتي
قال الرحبي: "بدل أن تعود الدولة إلى صنعاء، أصبحنا نطالب بالعودة إلى عدن"- جيتي

انتقد مسؤول في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا الاثنين، دعم دول التحالف العربي، لما أسماه "الانقلاب" الذي جرى في جنوب البلاد.


وقال السكرتير الصحفي السابق للرئاسة اليمنية، ومستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي، في تغريدة بموقع "تويتر": "سيكتب التاريخ أن اليمن طلبت دعما من دول عربية لإعادة الدولة والشرعية من انقلاب في شمال اليمن، فكان أول إنجاز لهذه الدول هو دعم انقلاب في جنوب اليمن".


وتابع الرحبي: "بدل أن كان لدينا مليشيات في الشمال، أصبح اليوم لدينا مليشيات في الجنوب، وبدل أن تعود الدولة إلى صنعاء، أصبحنا نطالب بالعودة إلى عدن".

 

 

 


والسبت، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي حالة الطوارئ العامة، وتدشين ما أسماها "الإدارة الذاتية للجنوب".


وعقب ساعات من إعلان المجلس الانتقالي حكما ذاتيا في الجنوب، أعلنت 6 محافظات يمنية جنوبية من أصل 8، رفضها لهذا الإعلان، وأكدت تمسكها بالولاء للشرعية والرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.


وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي، كما أنها عضو رئيسي في التحالف بقيادة السعودية الذي يقاتل جماعة الحوثي باليمن ويدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.


ولكن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، قال الاثنين، إن الإمارات تعارض قرار المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن إعلان الحكم الذاتي، بالمناطق الخاضعة لسيطرته.

 

اقرأ أيضا: الانتقالي اليمني: لا رجعة عن الحكم الذاتي.. وغريفيث يعلق


وسيطرت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، الأحد، على مرافق حكومية حيوية بمحافظة عدن.


وسبق أن دعا التحالف العربي في اليمن، الذي تقوده السعودية، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، إلى التراجع عن إعلانه حكما ذاتيا جنوب البلاد.


وأصدر التحالف بيانا فجر الاثنين، شدد فيه على ضرورة عودة الأوضاع إلى سابق وضعها في عدن، مطالبة بإلغاء ما قام به "الانتقالي"، وهو مخالف لاتفاق الرياض.

التعليقات (0)