سياسة دولية

الاحتلال يؤكد وجود اتصالات لصفقة تبادل الأسرى مع حماس

تزايد الحديث في الآونة الأخيرة عن قرب إتمام صفقة التبادل- جيتي
تزايد الحديث في الآونة الأخيرة عن قرب إتمام صفقة التبادل- جيتي

كشفت وسائل إعلام عبرية عن اتصالات غير مباشرة، بين حركة المقاومة الإسلامية "حماس" والاحتلال الإسرائيلي، من أجل عقد "صفقة محتملة" لتبادل الأسرى.

وأكدت القناة "13" العبرية قيام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بنقاش قضية "صفقة محتملة" بشأن الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حركة "حماس" مع عدد من المسؤولين الإسرائيليين.

وذكرت القناة في خبر مقتضب، أن "نتنياهو جمع، الأسبوع الماضي، لجنة الوزراء الخاصة بالأسرى والمفقودين، وناقش معهم عبر خط آمن الاتصالات (غير المباشرة) مع حركة حماس"، حول الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة في غزة.

 

وأوضحت أن "نتنياهو عقد اجتماع للجنة الوزارية للأسرى والمفقودين، وشارك في الاجتماع: وزير الأمن نفتالي بينيت، ووزير المالية موشيه كحلون، ووزير الداخلية أرييه درع، عبر خط آمن لمناقشة صفقة محتملة مع حماس، التي تسيطر على قطاع غزة"، مؤكدة أن "هذه هي المرة الأولى التي ناقشت فيها اللجنة الأمر".

كما أفادت مصادر إسرائيلية، مساء الأربعاء، بأن يارون بلوم منسق لجنة "الأسرى والمفقودين" من قبل الحكومة الإسرائيلية، أبلغ عائلات الجنود هدار غولدن وآرون شاؤول، أن "إسرائيل تجري اتصالات عبر وسطاء مع حركة حماس لإعادة الجنود الإسرائيليين المحتجزين لديها"، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


كما أعلنت عائلة غولدن أنه "توجد فرصة لإعادة هدار وشاؤول ومانغيستو والسيد"، معتبرة أن "تضييع هذه الفرصة الآن هو عدم مسؤولية".

وفي مبادرة لتحريك ملف صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال، تحدث قائد "حماس" في غزة يحيى السنوار، الخميس، عن إمكانية أن تقدم حركته "تنازلا جزئيا مقابل إفراج الاحتلال عن الأسرى كبار السن والمرضى والأسيرات".

 

اقرأ أيضا: بعد الخرساني.. لماذا تبني مصر جدارا فولاذيا مع غزة؟ (شاهد)

 

كذلك أكد وزير الهجرة وعضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابنيت"، أن تل أبيب تجري مفاوضات مع حركة "حماس" بهدف إجراء صفقة تبادل أسرى بينهما.

وأعلن الوزير الإسرائيلي يؤآف غالانت، في حديث إلى قناة "كان"، أن "المفاوضات تجري حاليا بوتيرة أسرع مما كان على الأمر منذ وقت طويل"، محذرا في الوقت ذاته من توقعات كبيرة في هذه المرحلة.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" بأن تل أبيب تجري اتصالات غير مباشرة عبر وسيط لإتمام الصفقة مع حماس. 

 

وفي تصريح سابق، أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها تعمل بقوة وعزم من أجل التقدم في إنجاز جديد بخصوص ملف تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع ترجيحات بإمكانية تنفيذها بعد اتفاق تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

 

وبشأن الجديد في صفقة تبادل للأسرى مع الاحتلال، أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، صلاح البردويل، في تصريح مقتضب، أن "حماس حريصة على تحرير الأسرى الذين قدموا تضحيات جساما من أجل هذا الوطن".

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "حماس دفعت أثمانا غالية دائما من أجل تحرير الأسرى الفلسطينيين، وأنجزت في هذا الجانب (صفقة وفاء الأحرار التي تمت بإفراج الاحتلال عن أكثر من ألف أسير مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط)"، مشددا على أن "حماس عازمة على إنجاز شيء جديد".

يشار إلى أن "كتائب القسام"، الجناح المسلح لحركة "حماس"، أعلنت في 20 تموز/ يوليو 2014، أنها أسرت الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول خلال الحرب، في حين كشف الاحتلال في مطلع آب/ أغسطس 2015، عن فقدانه الاتصال بالضابط الإسرائيلي هدار غولدن في رفح، جنوب القطاع.

التعليقات (0)

خبر عاجل