سياسة عربية

قام بإخراج أغنية "بلحة".. وفاة فنان مصري داخل محبسه

أغنية "بلحة" تسبّبت في ملاحقة أغنية المغني رامي عصام وسجن المؤلف والمخرج وخبير بمواقع التواصل الاجتماعي- مواقع التواصل
أغنية "بلحة" تسبّبت في ملاحقة أغنية المغني رامي عصام وسجن المؤلف والمخرج وخبير بمواقع التواصل الاجتماعي- مواقع التواصل

أعلنت منظمات وشخصيات حقوقية مصرية وفاة الفنان الشاب شادي حبش (24 سنة)، داخل محبسه في سجن تحقيق طرة بمحافظة القاهرة، وذلك بعد استغاثات عديدة من زملائه المعتقلين داخل الزنزانة لإنقاذه، ولكنها لم تلقِ استجابة من قبل ضباط وإدارة السجن.

 

وخلال شهر آذار/ مارس 2018، تم اعتقال المخرج المصري شادي حبش بعد إخراجه لأغنية "بلحة" الساخرة، والتي حملت نقدا لاذعا لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ولاقت رواجا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغ عدد مشاهداتها أكثر من خمسة ملايين مشاهدة على موقع اليوتيوب منذ شهر شباط/ فبراير الماضي.

وتسبّبت أغنية "بلحة" في ملاحقة أغنية المغني رامي عصام الذي أداها، وسُجن على إثرها المؤلف والمخرج، بالإضافة إلى خبير مواقع التواصل الاجتماعي مصطفى جمال، المسؤول عن صفحة رامي عصام على موقع التواصل الاجتماعي، وذلك بموجب قانون مكافحة الإرهاب لعام 2015 بتهمة "الانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، وإساءة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وازدراء الدين، وإهانة المؤسسة العسكرية".

 


وشادي حبش هو مصور ومخرج محترف، وله بعض الأعمال الفنية داخل وخارج مصر، وحاز لقب أفضل مصور لوسط "الأندرجرواند" عام 2014، بعد حصوله على أعلى نسبة تصويت ضمن الحملة الجماهيرية التي تمت على صفحة "أندرجراوند ساركازم سوسايتي"، وهي إحدى أهم صفحات العالم الافتراضي لدعم الفن البديل وفنانيه.

وفي 26 تشرين الأول/ أكتوبر 2019، كتب حبش آخر رسالة له من داخل محبسه بسجن طرة، مُطالبا الجميع بإنقاذه من الموت في السجن، وكتب نصا "السجن مابيموتش بس الوحدة بتموت، أنا محتاج دعمكم عشان ماموتش. في السنتين اللي فاتوا أنا حاولت أقاوم كل اللي بيحصلي لوحدي عشان أخرج لكم نفس الشخص اللي تعرفوه بس مبقتش قادر خلاص. مفهوم المقاومة في السجن: إنك بتقاوم نفسك وبتحافظ عليها وإنسانيتك من الآثار السلبية من اللي بتشوفوا وبتعيشوا كل يوم وأبسطها إنك تتجنن أو تموت بالبطيء".

وأنهى حبش رسالته بـ"محتاج لدعمكم ومحتاج تفكروهم إني لسه محبوس وإنهم ناسيني وإني بموت بالبطيء كل يوم لمجرد إني لوحدي قدام كل ده وإني عارف إني ليا صحاب كتير بيحبوني وخايفين يكتبوا عني أو فاكرين إني هخرج من غير دعمهم ليا. أنا محتاجلكم ومحتاج لدعمكم أكتر من أي وقت".

وتعليقا على خبر الوفاة، كتب المطرب رامي عصام الذي قام بغناء أغنية "بلحة" على حسابه بموقع الفيسبوك: "شادي حبش مات.. كان أطيب وأجدع الناس وعمره ما أذى حد.. الله يرحمك يا شادي"، داعيا للمشاركة في جنازته التي قال إنها ستُقام عصر السبت.

 


وفي بيان سابق لها، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن اعتقال الفنانين المستقلين بمصر "يُظهر هوس السلطة بملاحقة الفنانين لمجرد تعبيرهم عن أمور تكرهها، ويكشف زيف ادعاء السيسي أن أولويات إدارته هي محاربة الإرهاب. فالهدف الأساسي لحكومة السيسي اليوم يبدو أنه ترهيب المجتمع المصري بأسره وإخضاعه وإسكاته، بما في ذلك طبقة الفنانين المبدعة في البلاد".

ورغم أن المادة 67 من الدستور المصري الحالي تُلزم مؤسسات الدولة بحماية ودعم الفنانين والتعبير الإبداعي، وتحظر المادة صراحة احتجاز الفنانين بسبب التعبير الإبداعي، إلا أن الواقع على الأرض مختلف تماما عما نص عليه الدستور.

وشهدت مواقع التواصل بمصر غضبا وحزنا بعد معرفة خبر وفاة شادي، وهذا جانبا من تفاعل بعض النشطاء مع إعلان خبر الوفاة:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
انا
الأحد، 03-05-2020 12:46 ص
السيسي بدو طخ رصاصة بنص جبينه حدا يعملها من حرسه وعيونه رئيس لانه راح يكون الوحيد اللي قرر ما يستحمل الوضع اللي لا يحتمل انا ما عشت بمصر ولكن ما بعرف كيف ما انفجروا الناس كيف يعني لسه ما انفجروا شو اللي ممكن يخلي المصري ينفجر ويعمل ثورة
ناقد لا حاقد
السبت، 02-05-2020 10:16 م
الارهاب السياسي في مصر وصل الى مرحلة خطيرة جدا ، السيسي اكبر مجرم في تاريخ مصر الحديث و هذا في ظرف قياسي

خبر عاجل