اقتصاد دولي

تأثر للدولار والذهب بتقرير الوظائف الأمريكي وتخفيف قيود كورونا

استقر المؤشر الرئيسي للدولار عند مستوى 99.838- جيتي
استقر المؤشر الرئيسي للدولار عند مستوى 99.838- جيتي

استقر الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية خلال تعاملات الجمعة، مع ترقب تقرير الوظائف الأمريكي، ووسط آمال تعافي الاقتصاد العالمي.

 

إذ ارتفع الدولار هامشيا أمام اليورو بنسبة 0.06 في المئة إلى مستوى 1.0827 دولار، بينما تراجع الدولار الأمريكي أمام الجنيه الإسترليني بنحو 0.2 بالمائة إلى 1.2388 دولار.

 

بينما استقر المؤشر الرئيسي للدولار، الذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية عند مستوى 99.838. 

ويأتي أداء العملة الخضراء بالتزامن مع قيام المزيد من الحكومات بإعادة فتح اقتصاداتها، الأمر الذي يعزز آمال عودة النشاط الاقتصادي من جديد.

 

ومن المقرر صدور تقرير الوظائف الأمريكية لشهر أبريل/نيسان في وقت لاحق اليوم.

وفي الوقت ذاته، توجد إشارات على تحسن الوضع بين الصين والولايات المتحدة، حيث أجرى كبار المفاوضين التجاريين مكالمة هاتفية تم الاتفاق خلالها على تعزيز التعاون في مجالي الاقتصاد والصحة العامة.

 

اقرأ أيضا: الخزانة الأمريكية تخطط لاقتراض غير مسبوق بسبب كورونا

 

ارتفاع الذهب

 

ويحوم الذهب قرب أعلى مستوى في أسبوعين الجمعة، إذ يترقب مستثمرون تقرير الوظائف الأمريكية لقياس مدى متانة الاقتصاد بعد بيانات اقتصادية قاتمة، ما يزيد احتمالات خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لأسعار الفائدة.

ويزيد خفض أسعار الفائدة الضغط أكثر على عوائد السندات، ويعزز الطلب على المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

 

اقرأ أيضا: أسعار النفط ترتفع مع تخفيف قيود كورونا بدول عدة

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1717.49 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 27 نيسان/ أبريل  عند 1721.76 دولارا في الجلسة السابقة.

 

وأضافت العقود الأمريكية الآجلة 0.2 بالمئة إلى 1729.70 دولارا.

وربح المعدن النفيس نحو اثنين بالمئة أمس الخميس، على خلفية بيانات أمريكية متشائمة، بجانب ضبابية بشأن التعافي الاقتصادي العالمي والعلاقات بين الولايات المتحدة والصين. ومنذ بداية الأسبوع، ارتفع الذهب نحو واحد بالمئة.

وأظهرت بيانات أمس الخميس، أن الملايين من الأمريكيين تقدموا بطلبات للحصول على إعانة البطالة أمس الخميس، ليرتفع إجمالي عدد المتقدمين بطلبات للحصول على الإعانة الحكومية منذ 21 آذار/مارس إلى نحو 33.5 مليون.

ومن المتوقع أن تنخفض الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية، المقرر صدورها في الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش، بمعدل تاريخي قدره 22 مليونا في نيسان/ أبريل، ما سيزيح التراجع القياسي المسجل خلال الركود الذي شهده الاقتصاد في الفترة بين عامي 2007 و2009.

وبدأت الأسواق المالية تضع في الحسبان بيئة سلبية لأسعار الفائدة الأمريكية للمرة الأولى، بينما أبقى بنك إنجلترا المركزي الباب مفتوحا أمس الخميس أمام المزيد من التحفيز في الشهر القادم.

وتحول مؤشر الدولار للاستقرار، بينما تراجعت عائدات سندات الخزانة الأمريكية عن أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، مع هبوط عائدات السندات التي أجلها عامان إلى مستويات قياسية متدنية.

التعليقات (0)