سياسة دولية

إيران تعلن مواصلة المهام البحرية "الاعتيادية" بعد تحذير أمريكي

صدر تهديد ترامب بعد ذلك الحادث الذي قالت طهران بدورها إنه خطأ الولايات المتحدة- جيتي
صدر تهديد ترامب بعد ذلك الحادث الذي قالت طهران بدورها إنه خطأ الولايات المتحدة- جيتي

أعلنت إيران، الأربعاء، أن المهام البحرية "الاعتيادية" ستتواصل، وذلك غداة تحذير أمريكي مما تعتبره واشنطن "تحرشا" بسفنها في الخليج.

 

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن مسؤول عسكري، لم تسمه، قوله إن البحرية الإيرانية ستواصل "مهامها الاعتيادية".


وقال المسؤول العسكري: "ستواصل الوحدات البحرية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في الخليج وبحر عمان مهامها الاعتيادية وفقا للمبادئ المهنية كما كان الوضع في الماضي".

 

والثلاثاء، أصدرت البحرية الأمريكية تحذيرا للبحارة في الخليج بالبقاء بعيدا 100 متر عن سفنها الحربية وإلا "قد تفسر على أنها تهديد وتواجه إجراءات دفاعية قانونية".


وجاء هذا الإشعار للبحارة، والذي كانت وكالة "رويترز" أول من أوردته، في أعقاب تهديد وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الشهر الماضي وأصدر فيه تعليمات للبحرية الأمريكية بإطلاق النار على أي سفن إيرانية تتحرش بالسفن الأمريكية.

 

وقال مسؤول أمريكي شريطة عدم الكشف عن هويته إن الإشعار الجديد ليس تغييرا في قواعد الاشتباك الخاصة بالجيش الأمريكي.

 

اقرأ ايضا: خامنئي: سيتم طرد الأمريكان من العراق وسوريا


وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن تهديد ترامب يهدف إلى تأكيد حق البحرية في الدفاع عن النفس.

 

وقالت القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية ومقرها البحرين في بيان إن الهدف من الإشعار هو "تعزيز السلامة وتقليل الغموض والحد من مخاطر سوء التقدير".


ويأتي هذا الإشعار في أعقاب حادث وقع الشهر الماضي اقتربت خلاله 11 سفينة إيرانية من سفن البحرية وقوات خفر السواحل الأمريكية في الخليج، وهو ما وصفه الجيش الأمريكي بالسلوك "الخطير والاستفزازي".


وقال الجيش الأمريكي إن السفن الإيرانية اقتربت في لحظة ما لمسافة عشر ياردات (تسعة أمتار) من السفينة ماوي التابعة لقوات خفر السواحل الأمريكي.


وصدر تهديد ترامب بعد ذلك الحادث الذي قالت طهران بدورها إنه خطأ الولايات المتحدة.

 

ورد رئيس الحرس الثوري الإيراني على ترامب مهددا بتدمير السفن الحربية الأمريكية إذا تعرض أمن الحرس الثوري للتهديد في الخليج.

 

وكانت الاشتباكات عن قرب مع سفن عسكرية إيرانية أمرا شائعا في عامي 2016 و2017. وفي عدة مناسبات، أطلقت سفن البحرية الأمريكية طلقات تحذيرية على السفن الإيرانية عندما اقتربت منها بشدة.

التعليقات (0)

خبر عاجل