سياسة عربية

إدانة بالمغرب لمؤسستين أقامتا سهرة تطبيعية مع إسرائيليين

اعتبر المرصد المغربي أن ما حدث "تكريس للتطبيع الفني والسينمائي- الأناضول
اعتبر المرصد المغربي أن ما حدث "تكريس للتطبيع الفني والسينمائي- الأناضول

أدان مرصد مغربي مناهض لنشاطات وعلاقات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، قيام القناة الثانية المغربية والمركز السينمائي المغربي، بعرض سهرة بمشاركة موسيقيين إسرائيليين، إضافة لعرض فيلم يروج للتطبيع ويشجع عليه.

وقال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، في بيان له الاثنين، إن القناة الثانية المغربية قامت ليلة عيد الفطر بعرض لسهرة يقودها الإسرائيلي طوم كوهين، رئيس أوركسترا فرقة القدس، بحضور المغنية الإسرائيلية نطع لخيام بمشاركة ثلة من العازفين والمغنين المغاربة.

وأضاف البيان أنه "في الفترة ذاتها ما بين يومي الأحد والاثنين قام المركز السينمائي المغربي أيضا ببرمجة عرض مطول لفيلم دعائي صهيوني يروج لدعاية التطبيع مع احتلال فلسطين".

واعتبر المرصد المغربي أن ما حدث "تكريس للتطبيع الفني والسينمائي"، فيما لم يصدر تعقيب من القناة الثانية والمركز السينمائي في المغرب بشأن ذلك الاتهام.

 

اقرأ أيضا : شاهد كيف ألغت البحرين ندوة عن التطبيع على الهواء (فيديو)


وقال "عزيز هناوي" الأمين العام للمرصد للأناضول، إن "هذه المحاولات تأتي ضمن موجات تطبيعية متزامنة وعابره للحدود تسعى عبر الفن إلى اعتبار الوجود الصهيوني في العالم العربي أمرا طبيعيا".

وأضاف أن "هذه الجريمة التطبيعية تأتي في إطار احتفاء بعض المتصهينين في المغرب بتنصيب 10 وزراء من أصل مغربي في حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو الأخيرة".

والعام الماضي قالت صحيفة جيروزاليم بوست، إن الفرقة الموسيقية الإسرائيلية «أوركسترا أشدود» شاركت في مهرجان أندلسيات بمدينة الدار البيضاء، بعد اختيارها من طرف اللجنة المنظمة لتقديم عرض افتتاحي لهذا المهرجان في 4 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وعروض أخرى في الرباط والجديدة.

وأضافت أن الفرقة الموسيقية الأندلسية الإسرائيلية لم تعلن عن مشاركتها في هذا المهرجان الموسيقي بالمغرب إلا بعد عودة جميع أعضائها «سالمين» إلى «أرض الوطن»، حيث إن مشاركتها في هذه التظاهرة تمت بطريقة تعمدت إدارة المهرجان ألا تكون مثيرة.

التعليقات (1)
الواوة
الثلاثاء، 26-05-2020 03:21 م
وين الجمل التعريضية في آخر المقالات وان المغرب وكان المغرب وصرح وذكر..ووووووواوة... وين أحزاب الظلام الحرية والابداع والاستعمار الانتهازية ..ألخ هذه البلدان تقضي رمضان بمواد وأنشطة صهيونية اماراتية سعودية وليس مستبعدا أن تستريح بعد أنشطتها أو نجاحاتها بحفل صهيوني يمثل قمة التطبيع وهو يبث من قناة وطنية في حين تعتقل أناس من بيوتها لاهي ولا جيرانها أو زملائها يعرفون السبب ويحكى أنه بيشم الارهاب والتآمر على بعد ألف كيلو.. الصهاينة المغاربة يقتلون في الشعب الفلسطيني وهم مفخرة لبلدهم الماما والدليل لم يطالب أحد بايقافهم معاقبتهم ومحاسبتهم عندما يعودون لبلدهم الماما في زيارات استجمام فجور و عمل حتى ولو تطبيع شريف ومؤسساتي ولا دخل للشعب به احترموا ناس مسجونة حرمت من المساجد ومن التجوال وحالتها كرب وصابرة في انعدام أي شيء الا العصا والطبلة...