ملفات وتقارير

رفض مقدسي لتدخلات الاحتلال بالأقصى.. ودعوات لدخوله الجمعة

الاحتلال يريد فرض وقائع وشروط جديدة على الصلاة في الأقصى- جيتي
الاحتلال يريد فرض وقائع وشروط جديدة على الصلاة في الأقصى- جيتي

تصاعدت الدعوات لفتح المسجد الأقصى، بعد الحديث عن وضع الاحتلال شروطا مشددة وقيودا على الداخلين إليه، من ضمنها تحديد العدد بـ 500 مصل.

وأثارت شروط الاحتلال غضبا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتداول النشطاء دعوات لفتحه يوم الجمعة المقبل، رغم قيام وزارة الأوقاف الأردنية بإعلان فتحه يوم الأحد المقبل. وهو ما استهجنه مقدسيون وأبدوا رفضهم له.

وأعلن وزير الأوقاف الأردني، محمد الخلايلة، الأربعاء، إعادة فتح أبواب المسجد الأقصى، أمام المصلين، اعتباراً من الأحد المقبل. 


وقال الخلايلة إن عودة المصلين، ستتم وفق إجراءات وقائية وتدابير صحية، لمنع تفشي فيروس كورونا

وتابع أن عملية إعادة الفتح، تمت بالتنسيق مع دائرة أوقاف "القدس"، التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية، بعد أن أظهرت المؤشرات الصحية انحسار انتشار وباء كورونا. 

وأوضح الوزير الأردني بأن دائرة الأوقاف في القدس، ستعتمد في إجراءات إعادة الفتح، اتخاذ أعلى التدابير الصحية المتعلقة بالوباء. 

 

اقرأ أيضا: تحذيرات من استغلال إغلاق "الأقصى".. دعوات لاقتحام ضخم

 

من جانبها كشفت مصادر خاصة لـ"عربي21" أن دائرة الأوقاف بالقدس المحتلة، كانت تخطط لفتح المسجد يوم الجمعة المقبل، لكن الاحتلال رفض التدابير الشروط التي وضعتها الدائرة من أجل تنظيم الصلاة فيه.

وأوضحت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن دائرة الأوقاف اشترطت دخول لجان النظام وفرق الكشافة، للمساعدة في تنظيم افتتاح الأقصى أمام المصلين مجددا، لكن الاحتلال رفض، وهو ما دفع لإعلان، الافتتاح الأحد.

ولفتت إلى أن نقاشا داخل دائرة الأوقاف دار، من أجل فتح المسجد خلال العشر الأواخر من رمضان أمام المصلين، باعتبار التوقيت مهما للمصلين في رمضان، لكن الاتفاق السياسي بين الأردن والاحتلال، بشأن إغلاق المسجد بذريعة منع تفشي فيروس كورونا، أفشل الفكرة.

وكشفت المصادر عن خطورة، ما فرضه الاحتلال من خلال الاتفاق مع الأردن، من أمر واقع جديد، وهو تدخله في عملية فتح وإغلاق المسجد وهو ما يرفضه المقدسيون، باعتبار الاحتلال جهة غير شرعية ولا حق له في فرض وقائق تتعلق بالمسجد، إضافة إلى إشارة محكمة إسرائيلية مؤخرا من أن السيادة لإسرائيل على المسجد.

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": الاحتلال يستغل كورونا لفرض تغيير بالأقصى

 

وكانت مصادر مقدسية مطلعة كشفت في وقت سابق لـ"عربي21" السبت الماضي، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستغل أزمة فيروس كورونا المستجد الراهنة، لتعمل على فرض إجراءات تضييق غير مسبوقة على موظفي الأوقاف الإسلامية بمدينة القدس المحتلة.

وأفادت المصادر ذاتها، بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تفرض تغييرات جديدة على الوضع القائم بالمسجد الأقصى، لافتة إلى أن الاحتلال فرض إغلاقا كاملا على جميع أبواب المسجد، مع إبقاء بابي الأسباط والسلسلة فقط مفتوحين.

وكان كشف مصدر مطلع في الحكومة الأردنية قبل أسابيع، عن اتفاق سياسي بين عمان وتل أبيب، يقضي بإغلاق المسجد الأقصى حتى نهاية شهر رمضان.

وذكر المصدر لـ"عربي21"، مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الإسرائيليين ملزمون بموجب الاتفاق، بعدم السماح لأي إسرائيلي بدخول الأقصى خلال فترة الإغلاق، وذلك في أعقاب دعوات أطلقها مستوطنون لاقتحام المسجد في 29 رمضان.

وقال نشطاء مقدسيون، تعليقا على قرار فتح المسجد الأحد المقبل تحت هاشتاغ جمعة فتح الأقصى:

 

يا أبطال القدس لا ترضوا بأي شرط واحذروا .... ان طلب تسليم البطاقات الشخصية للمصلين لا يقل خطورة عن دخول المصلين الاقصى عبر البوابات الالكترونية
إنزلو و #افتحو_الأقصى #جمعة_فتح_الأقصى pic.twitter.com/Zwsz7BToda

 

 

 

 

 

رسالة الدكتور عبد الله معروف المبعد من مدينة القدس إلى إخوانه المقدسيين لفتح الأقصى بقرار شعبي الجمعة.#جمعة_فتح_الأقصى#افتحوا_الأقصى pic.twitter.com/UAfKR58nuz

 

 

 



 

محاولة تأجيل فتح #المسجد_الأقصى تعني رضوخاً ضمنياً جديداً لشروط الاحتلال، كي لا يدخل الأقصى أكثر من 500 شخص عند فتحه...

نحن مسلمون شرع الله لنا الاجتماع يوم الجمعة، فلماذا يفتح الأقصى الأحد؟!

موعدنا الجمعة.#افتحوا_الأقصى#جمعة_فتح_الأقصى

 

 

 

 

 

لا يوجد أي صلاحية لسلطات الاحتلال على المسجد الأقصى ولن نسمح بذلك...... #جمعة_فتح_الأقصى

 

 

 

 

 

لطالما أثبت المقدسيون للعالم أنهم أصحاب القرار فهم أهل الميدان.....
من فتح الأقصى في #هبة_الأسباط وفتح مصلى باب الرحمة في #هبة_الرحمة لن ينتظر قرارات أحد
وسيفتحه الجمعة 29-ه بسواعده وبدون أي شرط ولا قرار من أحد#جمعة_فتح_الأقصى https://t.co/HRqJZcvmOV

 

 

 

 

 

لماذا الأحد وليس اليوم أو غداً!؟
وماذا تغير الأمس عن اليوم !
بين ليلة وضحاها أختفى #كورونا !
فقط منع المسلمين من أداء الصلاة فيه !
وحرمروا من أداء شعائرهم في رمضان !؟
وصلاة العيد !؟#المسجد_الأقصى #افتحوا_الأقصى#جمعة_فتح_الأقصى

 

 

 

 

 

نصركم الله ???????#جمعة_فتح_الأقصى pic.twitter.com/x5yNUaQBv3

 

 

 

 

 

الهمة يامقدسيين
الاقصى في امانتكم وعودة الحياة له والصلاة فيه امر حتمي وبارادتكم وسيادتكم اضغطوا على الاوقاف لفتحه من جديد مع اجراءات الوقاية والسلامة مثل كل العالم #جمعة_فتح_الأقصى#افتحوا_الأقصى

 

 

 

 

 

خاصة ان كافة المساجد في الضفة وغزة والداخل مفتوحة ولم يبق غير الاقصى.. والادعاء أن قرار فتح واغلاق الاقصى بيد الأوقاف أصبح غير منطقي في ظل ما تم تسريبه من شروط للاحتلال واتفاقات بين وزارات الخارجية من الطرفين.

 

 

 

 

 

أيها المقدسيون .. أنتم أمن تملكون فتح #المسجد_الأقصى بإرادتكم وبرباطكم وبثباتكم.. أنتم أصحاب السيادة وحدكم ولا أحد يملك الحق بأن يتحكم بأقصانا الذي لم ولن يكون يوما إلا للمسلمين وحدهم
فأروا الله منكم ما يرضيه كما عهدناكم #جمعة_فتح_الأقصى #افتحوا_الأقصى pic.twitter.com/PGBFqUpiB0

 

 

 

 

اضافة اعلان كورونا

التعليقات (0)

خبر عاجل