اقتصاد دولي

بوتين وابن سلمان يبحثان خفض إنتاج النفط قبل مؤتمر أوبك+

هل انتهت جولة التصعيد في سوق النفط العالمي؟ - جيتي
هل انتهت جولة التصعيد في سوق النفط العالمي؟ - جيتي

استبق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اجتماع أوبك+ المرتقب بمكالمة هاتفية ناقشا فيها تخفيض إنتاج النفط.

وقال الكرملين الأربعاء إن بوتين وابن سلمان اتفقا أثناء محادثة هاتفية على تعزيز "التعاون الوثيق" بشأن قيود إنتاج النفط وذلك قبل أسبوعين فقط من مؤتمر نفطي.

وأضاف في بيان أنهما أشارا أيضا إلى أهمية المساعي المشتركة الرامية لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في نيسان/ أبريل في إطار مجموعة أوبك+ لكبح إنتاج النفط.

وفي وقت سابق، الشهر الجاري، أعلنت السعودية أنها تنوي خفض إنتاجها اليومي من النفط بمليون برميل إضافي ابتداء من حزيران/يونيو، وذلك في محاولة لمساعدة السوق على استعادة توازنها ورفع الأسعار في ظل تراجع الطلب بفعل فيروس كورونا المستجد.

وقال مصدرٌ مسؤول سعودي لوكالة الأنباء الحكومية إنّ وزارة الطاقة "وجّهت شركة أرامكو إلى تخفيض إنتاجها من البترول الخام، لشهر حزيران/يونيو القادم، بكمية إضافيةٍ طوعية تبلغ مليون برميل يومياً".

 

اقرأ أيضا: تراجع أسعار النفط مع تصاعد التوتر بين واشنطن وبكين

وتابع الكرملين في بيانه: "تم الاتفاق على تعزيز التعاون الوثيق في هذا الموضوع عبر وزارتي الطاقة."

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون للنفط بقيادة روسيا على خفض إنتاجهم النفطي بحوالي عشرة ملايين برميل يوميا في مايو/ أيار ويونيو /حزيران للتغلب على ركود سوق الخام التي تضررت من فائض في الإنتاج وجائحة فيروس كورونا.

ومن المنتظر أن تعقد مجموعة أوبك+ مؤتمرا عبر الانترنت في الأسبوع الثاني من يونيو/ حزيران لمناقشة سياستها الإنتاجية.

ووفقا للاتفاق الحالي، فإن من المنتظر تخفيف قيود الإنتاج بدءا من تموز/ يوليو. وقالت عدة مصادر إن هناك مناقشات بشأن احتمال مواصلة المستوى الحالي لتخفيضات الإنتاج إلى ما بعد حزيران/ يونيو.

التعليقات (1)
أحمد أحمد
الأربعاء، 27-05-2020 10:13 م
إلى الخلف در

خبر عاجل