سياسة دولية

رئيسة وزراء نيوزيلندا: شعرت "بالذعر" لوفاة جورج فلويد

نالت أرديرن ثناء عالميا لتعاملها مع أسوأ حادثة إطلاق نار بنيوزيلندا عندما قتل مسلح 51 مسلما في مسجدين- جيتي
نالت أرديرن ثناء عالميا لتعاملها مع أسوأ حادثة إطلاق نار بنيوزيلندا عندما قتل مسلح 51 مسلما في مسجدين- جيتي

عبرت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، عن رفضها للطريقة التي قتل فيها المواطن الأمريكي من أصول أفريقية "فلويد"، مشيرة إلى أنها شعرت "بالذعر" لوفاته.

 

وأقرت أرديرن، الثلاثاء، بحق النيوزيلنديين بالتظاهر رفضا للعنصرية الأمريكية وطريقة قتل "فلويد"، لكنها أشارت إلى أن المحتجين استهانوا بقواعد التباعد الاجتماعي.

وشارك آلاف النيوزيلنديين في مسيرة سلمية، الاثنين، في إطار احتجاجات في الولايات المتحدة وفي أنحاء مختلفة من العالم تشجب الطريقة التي مات بها فلويد بعدما جثم شرطي بركبته على عنقه الأسبوع الماضي.

وقالت أرديرن لقناة (تي.في.إن.زد) في مقابلة "أعتقد أنني أقف مع كل من يشعرون بالذعر بسبب ما رأيناه".

 

اقرأ أيضا :  احتجاجات وتظاهرات بدول عدة تنديدا بالعنصرية الأمريكية


وأضافت في إشارة إلى قيود التباعد الاجتماعي في التجمعات الكبيرة "لا أريد وقف الاحتجاجات السلمية.. لكن القواعد مفروضة لحماية الشعب".

ويصف بعض الأنصار الليبراليين أرديرن بأنها "مناهضة لترامب"، وتدافع عن قضايا مثل العدالة الاجتماعية والتعددية والمساواة.

ونالت أرديرن ثناء عالميا لتعاملها مع أسوأ حادثة إطلاق نار في نيوزيلندا عندما قتل مسلح من المؤمنين بتفوق العرق الأبيض 51 مسلما في مسجدين بكرايستشيرش يوم 15 آذار/مارس 2019.

وقالت أرديرن إن تعامل بلادها مع هذا الهجوم أوضح أن شعب نيوزيلندا ينبذ العنصرية والكراهية.

وقالت خلال المقابلة "ويعني هذا أيضا أننا ننبذهما كدولة أينما رأيناهما في العالم"، وأضافت أنها تتفهم شعور المحتجين.

التعليقات (1)
morad alamdar
الثلاثاء، 02-06-2020 04:56 م
عيوب الآخرين أمام أنظارنا و عيوبنا وراء ظهورنا .. من الخدامات و البرامج التربوية .. تتضمن تعديلات خاصة سواء في المناهج أو الوسائل أو طرق التعليم إستجابة لمجموع الطلاب الذين لا يستطعون مسايرة متطلبات التربية العادية .. هناك مجتمعات نجحت في فرض النظام و فشلت في إبراز الحق و الحرية .. عندما يتداخل التنظيم و النظام ينجح المجتمع .. الوفرة و الأمن شروط أساسية لنشأة الحضارة .. يا أصحاب الحضارة و يا أصحاب النظريات لا مفر لكم إلا الوحي من السماء .. قيمة الحق تمنع جريمة القتل مهما كان المبرر ..( تكريم الإنسان ) الإسلام ينظر إلى الآخر من منطلق الهدية و ليس الإبادة .. أصل قيمة الحق في الأديان السماوية الثلاث واحد .. التقوى هي المعيار و ليس الطبقية و العرق .. الغرب لا يتكلم بلغة ثقافية واحدة .. قضية الآخر ليست ثقافية و لكنها جزء من تاريخ البشر .. قضية الآخر نشأت نتجة رفض أن تكون معاير الإختلاف من عند الله .. التضليل هو مرابط الفراس إذا خرجت عن معايير التصنيف التي نزلت من السماء لا تنتظر مجتمعات عادلة .. كل الكتاب و الحسابات و الذكاء و الأموال .. الشيء الذي تبحت عنه في هذه الدنيا ستوجده فقط في مكان واحد في قلبك .. الشيء الوحيد ^^ الحب ^^ .