سياسة دولية

ترامب يعتزم استئناف حملته الانتخابية وسط تزايد معارضيه

قالت أولبرايت إنها تعتقد أن ترامب هو "أكثر رئيس غير أمريكي وغير ديمقراطي في تاريخ أمريكا"- جيتي
قالت أولبرايت إنها تعتقد أن ترامب هو "أكثر رئيس غير أمريكي وغير ديمقراطي في تاريخ أمريكا"- جيتي

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن عزمه على استئناف حملته الانتخابية في 19 حزيران/ يونيو الجاري، بعد أكثر من 100 يوم على توقفها، جراء جائحة فيروس كورونا المستجد.

 

ويأتي القرار وسط تزايد الانتقادات لترامب وسياساته، واتساع دائرتها لتشمل أعضاء في الحزب الجمهوري الذي ينتمي له، لا سيما بعد اتهامه بالفشل في إدارة أزمتي الفيروس، ومقتل الأمريكي الأسود جورج فلويد جراء عنف الشرطة وعنصريتها في 25 أيار/ مايو الماضي.

 

وخلال اجتماع دائرة مستديرة عقده مع قادة رأي أمريكيين ينحدرون من أصول أفريقية، بالبيت الأبيض، قال ترامب إن تجمعه الانتخابي المقبل سيكون في مدينة "تولسا" بولاية أوكلاهوما.


وأضاف ترامب الذي أجرى آخر تجمع انتخابي له في 2 آذار/مارس الماضي، أن "أوكلاهوما أبلت بلاء حسنا في التصدي لفيروس كورونا، ومن ثم فإن أول تجمع انتخابي بعد هذا التوقف سيكون في إحدى مدنها".

 

 

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه سيواصل حملاته الانتخابية بعد ذلك في ولايات فلوريدا، وكارولينا الشمالية، وأريزونا.

في سياق متصل أعلن ترامب كذلك أن مؤتمر الحزب الجمهوري الذي كان من المنتظر تنظيمه خلال الفترة من 24 إلى 27 آب/أغسطس المقبل بمدينة تشارلوت بولاية كارولاينا الشمالية، للإعلان رسميا عن مرشحه للانتخابات الرئاسية، قد يتم نقله لمكان آخر.

وقال إن الحزب سيعلن عن المكان الجديد لاستضافة المؤتمر في أقرب وقت ممكن.

وستجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وسيتنافس فيها ترامب مع المرشح الديمقراطي جو بايدن الذي كان نائبا للرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما.

 

اقرأ أيضا: جمهوريون يخرجون عن صمتهم: لا لترامب (شاهد)

 

انتقادات حادة من دبلوماسية مخضرمة

 

ووجهت الدبلوماسية الأمريكية المخضرمة، الديمقراطية مادلين أولبرايت، التي تولت وزارة الخارجية بين عامي 1997 و2001، انتقادات حادة لترامب، بعد أن فعل ذلك أيضا خلفها في المنصب، الجمهوري "كولن باول".

 

وفي لقاء أجرتها معها شبكة "سي أن بي سي"، قالت أولبرايت إنها تعتقد أن ترامب هو "أكثر رئيس غير أمريكي وغير ديمقراطي في تاريخ أمريكا".

 

كما أنها أعربت عن قلقها الشديد إزاء إعراب ترامب بشكل متكرر عن إيمانه بنظرية المؤامرة ضده، دون الالتفات إلى أخطائه.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل