اقتصاد دولي

ارتفاع أسعار النفط مع تمسك أوبك+ بخفض الإمدادات

ن المقرر أن يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعه المقبل في 15 تموز/ يوليو المقبل- CC0
ن المقرر أن يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعه المقبل في 15 تموز/ يوليو المقبل- CC0

ارتفعت أسعار النفط ما يزيد عن واحد في المئة، الجمعة، لتعزز مكاسب حققتها في الجلسة السابقة، بعد أن تعهد منتجو أوبك وحلفاء بالوفاء بتعهدات إزاء خفض الإمدادات.

 

وقال متعاملان كبيران للنفط إن الطلب يتعافى بشكل جيد.

وارتفع خام برنت دولارا للبرميل إلى 42.51، وهو أعلى مستوى منذ 8 حزيران/ يونيو.

 

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 60 سنتا، أو ما يعادل 1.5 في المئة إلى 39.44 دولارا للبرميل.

 

وارتفع الخامان القياسيان نحو اثنين بالمئة أمس الخميس ويتجهان صوب تحقيق مكسب أسبوعي بنحو تسعة في المئة.

 

اقرأ أيضا: موقع أمريكي: أسواق النفط قد لا تتعافى بالكامل حتى عام 2022

وتلقت السوق الدعم من خطط للعراق وقازاخستان لتعويض إنتاج زائد في أيار/ مايو عن تعهداتهما بخفض الإمدادات. جاءت الوعود خلال اجتماع للجنة تراقب الامتثال وتضم أعضاء من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، فيما يُعرف باسم مجموعة أوبك+.

وقال جيفري هالي محلل السوق لدى أواندا، إن الأسعار تبدي "متانة عند تلك المستويات، إذ تتجاهل أسواق النفط المخاوف التي تدور حول فئات أخرى من الأصول في الوقت الراهن".

وأضاف: "يشير ذلك إلى أن الأسعار تتلقى الدعم من المشترين الحاضرين وهو أمر محل ترحيب؛ إذ إنه يعني أن الطلب الحاضر في أنحاء العالم يتعافى، مع ما يترتب على ذلك من آثار على النمو الاقتصادي".

وقال بنك إيه.إن.زد؛ إن تعليقات صادرة عن شركتي تجارة النفط العالميتين فيتول وترافيجورا بشأن انتعاش الطلب على النفط في حزيران/يونيو، أوردتها بلومبرج، تقدم الدعم أيضا للسوق.

 

وتغلب إعلان "أوبك+" كعامل دعم للأسعار على عوامل تثبيط، أبرزها تزايد في حالات الإصابة بكورونا حول العالم ينبئ بموجة ثانية من الفيروس، وكذلك ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية إلى مستوى قياسي جديد الأسبوع الماضي.

وفي اجتماع "أوبك+"، الخميس، تعهد االمنتجون الذين لم يمتثلوا بحصصهم في الخفض بتعويضها خلال تموز/ يوليو وآب/ أغسطس وأيلول/ سبتمبر وصولا إلى امتثال بنسبة 100 بالمئة.

واتفقت دول تحالف "أوبك+" في نيسان/ أبريل على تخفيضات غير مسبوقة في الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا تمثل عشر الإمدادات العالمية، حتى نهاية يونيو، مددته في 9 حزيران/ يونيو لشهر آخر حتى نهاية يوليو، تنزل بعده الى 7.7 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2020.

ومن المقرر أن يعقد تحالف "أوبك+" اجتماعه المقبل في 15 تموز/ يوليو المقبل للنظر في تمديد خفض الانتاج.

التعليقات (0)