صحافة إسرائيلية

هآرتس تكشف خبايا علاقة ترامب ونتنياهو جاءت بكتاب بولتون

قال بولتون في كتابه: "نتنياهو كان يشكك بنجاح كوشنير بقيادته لعملية السلام"- جيتي
قال بولتون في كتابه: "نتنياهو كان يشكك بنجاح كوشنير بقيادته لعملية السلام"- جيتي

كشفت صحيفة إسرائيلية الجمعة، خبايا عن تفاصيل التحالف بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، وذلك وفقا لما أوردها كتاب المستشار الأمريكي السابق لشؤون الأمن القومي جون بولتون.


وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في مقال ترجمته "عربي21"، إن تفاصيل الكتاب الذي يصف الرئيس الأمريكي بـ"المتهور والخطير وغير الموثوق به"، يتطرق إلى حكاية واحدة تتعلق بإسرائيل، موضحة أن "بولتون يزعم أن نتنياهو كان يشكك بنجاح جاريد كوشنير صهر ترامب، في قيادته لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية".


وأضافت الصحيفة أنه "بالنظر إلى كوشنير حاليا، الذي يعد آخر عقبة أمام خطة نتنياهو لضم مناطق الضفة الغربية، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يستحق الثناء لهذا التشكيك"، مشيرة إلى أن مقتطفات من الكتاب، أظهرت تسليطه بشكل غير مباشر على تحالف ترامب ونتنياهو "المثير للمشاكل".


وأكدت الصحيفة أن الكتاب "يثير أسئلة مقلقة حول جوهر هذا التحالف"، منوهة إلى أن "بولتون يقول إن معظم تحركات ترامب في السياسة الخارجية، مدفوعة بمساهمته المتصورة بإعادة انتخابه في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل".

 

اقرأ أيضا: ترامب يجدد هجومه على بولتون.. وبومبيو يصفه بالخائن


وكشفت الصحيفة أن الشخص الذي يقف وراء دعم ترامب الثابت لإسرائيل، هو الملياردير شيلدون أديلسون، معتقدة أن "الخلاف داخل الإدارة الأمريكية حول نطاق الضم الإسرائيلي المقترح، يمكن حله في حرب مزايدة بين أديلسون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان".


وبيّنت الصحيفة أن "بولتون يتحدث في كتابه أن دعم ترامب لابن سلمان، عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي، كان يهدف إلى تحويل الانتباه عن التقارير التي تفيد بأن إيفانكا ترامب استخدمت حساب بريد إلكتروني خاص للأعمال الحكومية الأمريكية الرسمية".


ورجحت الصحيفة أن "تكون الضجة الحالية في الشرق الأوسط حول عملية الضم الإسرائيلي بالضفة، تهدف أيضا لتشتيت الأمريكيين عن مشاكل ترامب الراهنة"، مؤكدة أن "كتاب بولتون يثير الشك بالضم المحتمل، وكذلك تحالف ترامب ونتنياهو".


وذكرت الصحيفة أن "بولتون يعتقد أن ترامب جاهل تماما بالشؤون العالمية، ولم يكن يعرف أن بريطانيا قوة نووية، أو أن فلندا ليست جزءا من روسيا"، منوهة إلى أن "ترامب لا يعرف سوى القليل عن أساسيات الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الذي يفترض أن يحسمه".

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: بولتون يوجه اتهامات لاذعة لترامب ولنفسه


وشككت الصحيفة في قراءة ترامب لخطة "كوشنير"، مشددة على أن "كتاب بولتون يؤكد أن إسرائيل وضعت مصيرها في يد رئيس فاسد ومتهور، ولا يهتم إلا بنفسه، ويُخضع السياسة الخارجية الأمريكية لمصالحه الشخصية".


وقالت "هآرتس": "اتضح أن الإسرائيليين يعشقون رئيسا أمريكيا شجع نظيره الصيني على بناء معسكرات اعتقال لأقلية مسلمة"، مضيفة أن "ترامب هو الرجل الذي أشاد به نتنياهو مرارا وتكرارا، باعتباره أعظم صديق حصلت عليه إسرائيل على الإطلاق".


وأفادت الصحيفة الإسرائيلية بأن "بولتون يكرر في كتابه، المدى الذي وصلت إليه إسرائيل، بما يتجاوز أي ادعاء معقول للواقعية السياسية، في ظل التدهور المطلق للضم الإسرائيلي المرتقب، تحت رعاية رئيس الولايات المتحدة".


ورأت الصحيفة أن "الكتاب بمنزلة تحذير لكيفية النظر إلى إسرائيل بعد قيامها بالضم"، مشبهة عملية الإسراع بالضم بأنها "مثل اللصوص بالليل، الذين يهرعون لإنهاء المهمة قبل وصول رجال الشرطة".


وتطرق كتاب بولتون بحسب "هآرتس"، إلى "التنافر المعرفي الذي ألحقه تحالف نتنياهو وترامب بالرأي العام الإسرائيلي"، مؤكدا أن "سياسات ترامب بشأن إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك صفقة القرن، جزء لا يتجزأ من سياسته الخارجية الخلافية والمدمرة".

التعليقات (0)