سياسة عربية

صحيفة سعودية تجري حوارا مع وزير إسرائيلي "لفهم توجهاته"

كوهين قال إن إسرائيل هي من تمنع اعتداء إيران على دول الخليج- الإعلام العبري
كوهين قال إن إسرائيل هي من تمنع اعتداء إيران على دول الخليج- الإعلام العبري

أجرت صحيفة سعودية حوارا مع وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلي كوهين، في محاولة منها "لفهم توجهاته"، في وقت تشهد فيه العلاقات الإسرائيلية مع دول خليجية تطورا غير مسبوق.


ونقلت الصحيفة عن كوهين قوله، "إن إسرائيل لن تتوانى عن تقديم معلومات أمنية لمواجهة إيران، باعتبارها عدوا مشتركا، وهي من تردعها وتمنع اعتداءها على دول الخليج".


ودعا الوزير الإسرائيلي عبر "إيلاف" دول المنطقة إلى التطبيع وعدم انتظار التسوية مع الفلسطينيين لأنها بعيدة، زاعما أن الفلسطينيين "رفضوا دائمًا أي تسوية وأي مقترح".


وقالت الصحيفة إنها حاولت فهم توجهات كوهين الذي تولى منصبه كوزير للاستخبارات الإسرائيلي الجديد، وهو المسؤول عن التنسيق بين أجهزة الأمن الإسرائيلية المختلفة، في داخل إسرائيل وخارجها.


وعن العلاقات بالدول العربية في ظل خطة الضم الأحادي لبعض أجزاء الضفة الغربية، أشار كوهين إلى "ضرورة الحوار مع الفلسطينيين للتوصل إلى تسوية ما، لكنه قال إن نفي أي تسوية بموجب خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يستغرق أكثر من عشر سنوات، ولم يحدد إذا كان ثمة خطة ضم في الفترة القريبة، متهربًا من الإجابة".

 

اقرأ أيضا: طائرة إماراتية تهبط في مطار بن غوريون بتل أبيب (شاهد)

ودعا كوهن الدول العربية إلى "عدم انتظار التوصل إلى تسوية وسلام، فتطبيع العلاقات يصب في مصلحة الطرفين على حد قول الوزير"، مشيرًا إلى أن إسرائيل تمتلك قدرات تقنية هائلة وتستطيع أن تكون شريكة دول الخليج في تحقيق نجاحات اقتصادية قوية لتدعيم الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة. 


وشدد الوزير الإسرائيلي على أهمية وقوف إسرائيل في الصف الأمامي مع الولايات المتحدة بمواجهة إيران، وادعى أن هذا الأمر هو ما يمنع ايران من الاعتداء على الدول الخليجية. كما أن إسرائيل تسخر كل إمكاناتها، حتى العسكرية، لمنع إيران نووية.


وتشهد العلاقات الإسرائيلية ببعض دول الخليج تقاربا غير مسبوق، أبرزها الإمارات والسعودية، مدفوعة بالخشية من مزاعم التهديد الإيراني.

التعليقات (0)