سياسة عربية

هنية يوجه دعوة للأحزاب العربية لمواجهة الضم.. ورسالة للحوثي

دعا هنية الأحزاب العربية والإسلامية لبناء شراكة استراتيجية للتصدي لخطة الضم الإسرائيلية- جيتي
دعا هنية الأحزاب العربية والإسلامية لبناء شراكة استراتيجية للتصدي لخطة الضم الإسرائيلية- جيتي

وجه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية السبت، دعوة إلى الأحزاب العربية والإسلامية، تهدف لبناء شراكة استراتيجية مع الشعب الفلسطيني وفصائله الوطنية والإسلامية، للتصدي لخطة الضم الإسرائيلية الغربية المحتلة.


وقال هنية خلال مؤتمر الملتقى العربي "متحدون ضد صفقة القرن وخطة الضم"، إن "هذه الاستراتيجية تقوم على ثلاثة مسارات رئيسية ومهمة، الأولى، المسار الوطني الفلسطيني الداخلي ووحدة الموقف الفلسطيني، والثانية المقاومة الشاملة بكل أشكالها، وفي مقدمتها المقاومة العسكرية"، بحسب ما أورده الموقع الإلكتروني لحركة حماس.


وتابع: "الثالثة، بناء كتلة عربية إسلامية صلبة بالمنطقة، تدعم الموقف الفلسطيني الرافض لصفقة القرن"، داعيا إلى بناء استراتيجية وخطة شاملة، لتحقيق الهدف المحوري في هذه المرحلة، وهو إسقاط خطة الضم وصفقة القرن، عن طريق تحرير كل التراب الفلسطينية.

 

محاولات التطبيع


ورأى هنية أن "خطوة الضم ليست خطوة تكتيكية، بل هي خطوة استراتيجية وسياسية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فهي تمثل حالة من الإجماع الصهيوني بين كل الأحزاب والمكونات، بدعم كامل من الإدارة الأمريكية".

 

اقرأ أيضا: وزير خارجية قطر يبحث مع هنية مستجدات القضية الفلسطينية


وأشار إلى أن محاولات الاختراق السياسي والاقتصادي والأمني التي يقوم بها هذا الاحتلال، ومحاولة تسهيل ذلك عبر ما يسمى التطبيع، هو تأكيد أن المشروع الإسرائيلي خطر على فلسطين وعلى المنطقة بشكل عام.


وفي سياق متصل، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية السبت، عن تلقيها رسالة من هنية، تضمنت التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وحقوقه ومقدساته، وسعيه لضم الضفة الغربية والأغوار.

 

رسالة للحوثي


ولفت الحوثيون في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، إلى أن هنية عبّر عن بالغ تقديره لكل أبناء اليمن قيادة وشعبا، ودورهم في نصرة القضية الفلسطينية، مستنهضا برسالته الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم، للوقوف ضد تصعيد الاحتلال الإسرائيلي.


وأكد الحوثيون موقفهم الثابت تجاه القضية الفلسطينية، باعتبارها القضية المركزية للأمة، ودعمهم للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال، وتبني خياراتها العادلة ضد الاحتلال الإسرائيلي، مضيفين أن "هذا الموقف يمثل دينا وعقيدة لا يمكن نسيانه والتخلي عنه"، بحسب تعبير البيان.


وأشار البيان إلى دور الشعب اليمني في نصرة شعب فلسطين ومقدسات الأمة، متطرقا إلى مبادرة الحوثيين بشأن الاستعداد لمبادلة معتقلي حركة حماس بالسعودية بالطيارين السعوديين وعدد آخر من الجنود السعوديين.


وفي هذا السياق، أوضح مصدر قيادي بحركة حماس، فضل عدم ذكر اسمه، في حديث مقتضب لـ"عربي21"، أن رسالة هنية للحوثي، جاءت في إطار الرسائل التي بعثها رئيس المكتب السياسي للحركة، إلى الأحزاب والمنظمات والهيئات السياسية بالعالم العربي والإسلامي، للتحرك العاجل لمواجهة سياسة الضم، التي تنتهجها حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

 
التعليقات (0)

خبر عاجل