سياسة عربية

أحزاب وقوى أردنية تدين منع اعتصام المعلمين واعتقال بعضهم

اعتقلت الأجهزة الأمنية مجموعة من المعلمين المشاركين في الاعتصام- جيتي
اعتقلت الأجهزة الأمنية مجموعة من المعلمين المشاركين في الاعتصام- جيتي

أدانت أحزاب وقوى أردنية قرار الحكومة بمنع اعتصام المعلمين قرب مبنى رئاسة الوزراء الأربعاء، واعتقال مجموعة منهم.

 

وأصدرت أحزاب أردنية بيانا، قالت فيه إن الأجهزة الأمنية حولت محيط منطقة اعتصام نقابة المعلمين إلى "ثكنة عسكرية"، واعتدت على المعلمين بالهروات.

 

وتابع البيان بأن المشهد الذي جرى "تجاوزت فيه السلطة حدود القانون والدستور، ولم تقم أي اعتبار لحرمة السيدات وكبار السن".


وأضاف البيان أن "ما يجري في البلاد اليوم يتجاوز كل حدود المنطق السياسي والاجتماعي والقانوني، ويتجاوز قضية المعلمين ومطالبهم، ويؤكد أن هذه السلطة وأجهزتها ليست معنية بالسلم المجتمعي ووحدة الشعب في مواجهة المؤامرات الخارجية الواقعة عليه، بل إنها تضع الأجهزة الأمنية في مواجهة الشعب دفاعا عن قرارات معيبة، ثبت بطلانها قانونيا، وتجاوزها على مؤسسة وطنية تمثل إرادة المعلمين، ونرى أن سلوك السلطة سيؤدي إلى تفتيت المجتمع، وإضعاف مؤسساته، ما يجعله لقمة سائغة لفرض حلول لا يقبلها المخلصون في هذا الوطن".

 

ودعا البيان كافة القوة المجتمعية إلى التكاتف؛ رفضا لاستهداف نقابة المعلمين من قبل السلطات الرسمية.


والموقعون على البيان هم: "لجنة المتابعة الوطنية، حزب الشراكة والإنقاذ، حزب الوحدة الشعبية، حزب الحياة، التيار الديمقراطي التقدمي، الحراك الأردني الموحد، الحراك الأردني (كرامة)، اتحاد النقابات العمالية المستقلة".

 

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقا وقع بين وزارة التربية والتعليم ونقابة المعلمين، في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بعد إضراب المعلمين عن التدريس في المدارس الحكومية (استمر 4 أسابيع في عام 2019) تضمن صرف علاوات للمعلمين مطلع 2020، إلا أن الحكومة الأردنية أوقفت صرف تلك العلاوات؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.

وقررت النيابة العامة الأردنية إغلاق مقرات نقابة المعلمين، واعتقال أعضاء مجلسها المكون من ثلاثة عشر عضوا، وإيقافهم عن العمل، وإحالتهم إلى مدعي عام عمان، وتوقيفهم لمدة أسبوع في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل، وإغلاق مقرات النقابة لمدة سنتين.

وشكل وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي لجنة مؤقتة لإدارة شؤون نقابة المعلمين إداريا وماليا، برئاسة الأمين العام للشؤون التعليمية نواف العجارمة، عملا بتنفيذ قرار النيابة العامة المتضمن كف يد أعضاء مجلس النقابة، ووقفها، ووقف هيئاتها لمدة عامين.

 

اقرأ أيضا: الأمن الأردني يداهم اعتصاما للمعلمين ويعتقل بعضهم (شاهد)

التعليقات (0)

خبر عاجل