سياسة دولية

الاستخبارات الإيرانية تعلن احتجاز قيادي معارض مقيم بأمريكا

الاستخبارات لم تكشف عن مكان وكيفية الاحتجاز- تويتر
الاستخبارات لم تكشف عن مكان وكيفية الاحتجاز- تويتر

أعلنت إيران اليوم السبت، احتجاز زعيم جماعة مؤيدة للملكية، ويقيم في الولايات المتحدة، وكان اتهمته بالوقوف وراء تفجيرات عام 2008.

ولم تكشف السلطات كيف تمكنت من الاستخبارات الإيرانية، من احتجاز الشخصية المعارضة للنظام الإيراني، أو مكان احتجازه.

ونقل التلفزيون الإيراني بيانا لوزارة الاستخبارات، وذكر أن الاعتقال جاء بعد "عملية معقدة".

وقال البيان "جمشيد شارمهد العقل المدبر لعصابة تندر (رعد) الإرهابية، الذي قام بتدبير أعمال مسلحة وإرهابية في إيران انطلاقا من أمريكا، اعتُقل في أعقاب عملية معقدة وهو الآن في أيدي ضباطنا الأقوياء".

ولم تؤكد الجماعة نبأ الاعتقال. وردا على ما وصفته بتقارير عن "خطف" شارمهد، قالت الجماعة على موقعها الالكتروني إنها لم تتأكد من صحة "الروايات التي ترددها شبكات مختلفة".

 

 

اقرأ أيضا: "نجاد" يحمل "خامنئي" مسؤولية فشل الاتفاق النووي الإيراني


وفي منشور سابق على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت الجماعة إنها "ستواصل النضال حتى في غياب قائد".

وتقول جماعة تندر، وهي جماعة غير مشهورة مقرها لوس انجلوس، إنها تسعى لاستعادة الملكية الإيرانية التي أطيح بها في الثورة الإسلامية عام 1979. وهي تدير محطات إذاعية وتلفزيونية معارضة لإيران في الخارج.

ووفقا لموقع الجماعة على الإنترنت، فإن شارمهد مهندس إلكترونيات ولد في آذار/مارس 1955. وقال الموقع إنه إيراني ألماني عاش في ألمانيا قبل الانتقال إلى لوس انجلوس في 2003.

وذكر بيان وزارة الاستخبارات الإيرانية أن شارمهد دبر ووجه انفجارا في مركز ديني في مدينة شيراز بجنوب البلاد عام 2008 أدى إلى مقتل 14 شخصا وإصابة 215.

 

 

وزارت اطلاعات ایران از دستگیری جمشید شارمهد، رهبر یک گروه مخالف حکومت خبر داده. آقای شارمهد مدیر گروهی بود که خود را انجمن پادشاهی ایران معرفی می‌کند. وزیر اطلاعات ایران در مصاحبه‌ای تلویزیونی گفته او داخل ایران بازداشت شده.
گزارش از محمد امینی pic.twitter.com/FbEh2i4UYB

 

التعليقات (0)