اقتصاد دولي

الذهب بمستوى قياسي وسط قلق من كورونا.. والدولار يرتفع

أكثر من 18 مليون إصابة بكورونا حول العالم- جيتي
أكثر من 18 مليون إصابة بكورونا حول العالم- جيتي

صعدت أسعار الذهب إلى مستوى قياسي غير مسبوق الاثنين مع تعزز الطلب على المعدن كملاذ آمن بفعل المخاوف حيال التداعيات الاقتصادية لتنامي إصابات كوفيد-19، لكن ارتفاعا في الدولار حد من المكاسب.

وبحلول الساعة الـ06:35 بتوقيت غرينتش، كان السعر الفوري للذهب مستقرا عند 1973.75 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل ذروة قياسية عند 1984.66 دولار في أوائل المعاملات الآسيوية.

وزادت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.3 بالمئة إلى 1992.10 دولار.

وقال مايكل مكارثي، كبير الاستراتيجيين في سي.إم.سي ماركتس، إن "المعنويات تتدهور في شتى الأسواق. أولا، تنامي معدلات الإصابة مبعث قلق حقيقي للعالم ومصدر دعم حقيقي لأسعار الذهب. وفي ضوء ذلك، فإنه يدفع الدولار الأمريكي للصعود أيضا".

وتواصل ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة وبلغ عدد الإصابات أكثر من 18 مليون عالميا.

وفي المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.5 بالمئة إلى 24.26 دولار للأوقية، وهبط البلاتين واحدا بالمئة ليسجل 897.61 دولار، في حين استقر البلاديوم عند 2090.22 دولار للأوقية.

 

على جانب آخر، ارتفع الدولار مقابل سلة عملات الاثنين حيث تضافرت موجة خروج من مراكز مدينة كثيفة مع طلب على العملة كملاذ آمن ليعطيها فرصة لالتقاط الأنفاس بعد شهر كان الأسوأ لها في عشر سنوات.

 

وفقد مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة أمام سلة عملات رئيسية، أكثر من أربعة بالمئة في تموز/ يوليو الماضي، في أسوأ شهر له منذ 2010. والمؤشر منخفض عشرة بالمئة عن ذروة آذار/ مارس.


وكان صافي المراكز المدينة للمضاربين في الدولار الأمريكي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ آب/ أغسطس 2011 عند 24.27 مليار دولار، حسبما تظهره حسابات أجرتها رويترز وبيانات من لجنة تداول العقود الآجلة الأمريكية.


وصعد مؤشر الدولار 0.2 بالمئة اليوم، وارتفعت العملة الأمريكية مقابل جميع عملات سلة المؤشر.

التعليقات (0)