سياسة عربية

إحراق صور ابن زايد بالأقصى.. وفعاليات شعبية رافضة للتطبيع (شاهد)

المصلون بالأقصى عبروا عن غضبهم جراء التطبيع الإماراتي- الأناضول
المصلون بالأقصى عبروا عن غضبهم جراء التطبيع الإماراتي- الأناضول

قام عدد من المصلين الفلسطينيين، عقب انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، بالتعبير عن غضبهم من تطبيع الإمارات مع الاحتلال الإسرائيلي بطريقتهم الخاصة.

 

وقام المصلون بالدوس بأقدامهم على لافتة عليها صورة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، وكتب عليها عبارة "خائن".

 

وأكد المصلون الذين رفعوا اللافتات التي تندد بخطوة الإمارات بتقاربها من الاحتلال وتطبيع العلاقات بشكل كامل معه، غضبهم، وتنديدهم بالخطوة.

 

وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة اللافتات الرافضة لتطبيع الإمارات والمهاجمة لابن زايد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وشهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة، مسيرات ومظاهرات رافضة لتطبيع الإمارات واتفاقها مع إسرائيل.

ونظمت عدد من الهيئات الشعبية في كل القدس والخليل ونابلس بعد صلاة الجمعة، وقفات جماهيرية بمشاركة عدد كبير من الجماهير الفلسطينية الرافضة للتطبيع والمنددة بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي.

وردد المشاركون الغاضبون في المظاهرة شعارات رافضة للاتفاق الذي أعلن عنه وكشف بعض تفاصليه رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس، معتبرين أن مثل هذه الاتفاقات تعني إقرارا بالاحتلال، وشطبا للحقوق الوطنية الفلسطينية كافة، بما في ذلك السيطرة على مدينة القدس والمسجد الأقصى.

وقام المتظاهرون بتمزيق صور لولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الذي اتهموه بخيانة القضية الفلسطينية.


خيانة للشرع والأعراف

بدوره، تحدث خطيب المسجد الأقصى المبارك محمد حسين خلال خطبة الجمعة اليوم عن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي مؤكدا أنها "اتفاقات باطلة عرفا وشرعا، وصفقات خائنة ومؤامرات مفضوحة ضد أرض الرباط وأهلها".

وتابع حسين بأن "الفلسطينيين برباطهم وجهادهم سيفشلون ما وصفها بمخططات الكفر والمنافقين"، مضيفا:" لن تضرنا خيانة الخائنين".

ودعا حسين "العالم العربي والإسلامي بضرورة نصرة فلسطين والنفير العام ضد كل الخونة الذي اقترب يوم حسابهم"، وقال:" أما آن لكم أن تفيقوا من سباتكم؟!".

وتابع خطيب المسجد الأقصى: "لا يجوز لفلسطيني واحد أن يتخلف عن نصرة فلسطين، مطالبا كل الأحرار بضرورة أن يراجعوا حساباتهم قبل أن يأتي يوم حسابهم".

 

إضراب مخيمات لبنان

 

وشهدت المخيمات الفلسطينية في لبنان، الجمعة، إضرابا شمل كافة المؤسسات والأسواق والمتاجر، ضمن الاحتجاجات المتصاعدة على اتفاق التطبيع بين الإمارات والاحتلال.

وقال أمين سر حركة "فتح" في لبنان فتحي أبو العرادات، في تصريحات صحفية، إن "الإضراب الشامل عم المخيمات كافة في لبنان ورفعت الرايات السوداء فوق أسطح المنازل ومقرات الفصائل الفلسطينية بالمخيمات".

وأضاف أن الإضراب الذي شمل المؤسسات والمتاجر والأسواق، جاء تعبيرا عن رفض الشعب الفلسطيني واستنكاره لاتفاق الإمارات وإسرائيل "المذل".

وطالب القيادي في "فتح"، الدول العربية والإسلامية بـ "رفض اتفاق التطبيع الإماراتي المجاني".

والخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: القيادة الفلسطينية: اتفاق الإمارات خيانة للقدس

وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر": "اختراق ضخم اليوم (...) اتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

وفي أعقاب إعلان ترامب عن الاتفاق، أكد نتنياهو أن حكومته متمسكة بمخطط الضمّ، رغم أنّ بيانا مشتركا صدر عن الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، أشار إلى أن تل أبيب "ستتوقف عن خطة ضم أراض فلسطينية".

اقرأ أيضا: رفض فلسطيني وإدانات واسعة لاتفاق التطبيع الإماراتي

ويأتي إعلان اتفاق التطبيع بين تل أبيب وأبو ظبي، تتويجا لسلسلة طويلة من التعاون والتنسيق والتواصل وتبادل الزيارات بين البلدين.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع من القيادة وفصائل بارزة، مثل "حماس" و"فتح" و"الجهاد الإسلامي". فيما وصفته القيادة الفلسطينية، عبر بيان، "خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية".

التعليقات (0)