سياسة عربية

إيران تعدم بطل مصارعة بتهمة قتل شرطي.. إدانات واسعة

أيدت المحكمة العليا الإيرانية حكمي إعدام صدرا بحق أفكاري (27 عاما)- جيتي
أيدت المحكمة العليا الإيرانية حكمي إعدام صدرا بحق أفكاري (27 عاما)- جيتي

نفذت السلطات الإيرانية السبت، حكم الإعدام بحق بطل المصارعة نويد أفكاري، لاتهامه بقتل رجل أمن خلال مظاهرات عام 2018.

 

 

ونقلت وسائل الإعلام عن رئيس الهيئة القضائية في إقليم فارس قوله إن أفكاري أُعدم صباح اليوم "تنفيذا للإجراءات القانونية بناء على إصرار أهل الدية".

وأثارت القضية استياء إيرانيين وجماعات حقوق الإنسان. ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام في أفكاري.

وأيدت المحكمة العليا الإيرانية حكمي إعدام صدرا بحق أفكاري (27 عاما) الذي أدين بطعن الحارس مما أفضى لموته وبتهم أخرى، بحسب وسائل الإعلام الحكومية.

وحدثت الواقعة خلال أحداث تعد من أسوأ الاضطرابات التي شهدتها البلاد على مدى عشر سنوات بعد ارتفاع أسعار الوقود. وألقى حكام إيران باللائمة في احتجاجات الشوارع على "بلطجية" مرتبطين بمنفيين والولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي بوصفهما من الأعداء الأجانب.

وعرض التلفزيون ما بدا أنه اعترافات مكتوبة لأفكاري. لكن بطل المصارعة قال في تسجيل جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي إنه أُكره على التوقيع على هذه الوثائق.

وقال الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ومنظمة العدالة من أجل إيران، ومقرها لندن، في تقرير في حزيران/ يونيو إن وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية بثت ما يزيد على 355 اعترافا بالإكراه في العقد الماضي.

 

ويرفض المسؤولون الإيرانيون مثل هذه الاتهامات.

 

بدورها، أدانت منظمة العفو الدولية إعدام أفكاري، قائلة إن "الإعدام السري دون إخطار مسبق لذويه، أو محاميه، يعد ظلما وجورا بحقه، وتحريفا مروعا للعدالة.

 

 

التعليقات (1)
نادر
السبت، 12-09-2020 08:06 م
الدنيا قامت ولم تقعد لإعدام شخص واحد في ايران، اما عشرات الاعدامات التي نفذها السيسي في شباب مصر ، والاف القتلى في رابعة وغيرها فلم نسمع من العالم اعتراضا ولا تنديدا