سياسة دولية

طهران تنفي وجود مفاوضات سرية مع واشنطن في سلطنة عمان

زاده: لن يكون لدينا مثل هذه المحادثات- تسنيم
زاده: لن يكون لدينا مثل هذه المحادثات- تسنيم

نفت طهران تقارير صحفية تحدثت عن وجود مفاوضات سرية مع الولايات المتحدة تجري في سلطنة عمان.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "ليس لدينا أية محادثات مع الولايات المتحدة في سلطنة عمان ولن يكون لدينا مثل هذه المحادثات"، وفق ما نقلت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف: "موقف طهران واضح، يجب على ترامب أن يوقف الحرب اللاإنسانية والشاملة والعقوبات الجائرة على بلادنا وشعبنا، وأن يعوض عن كل الأضرار التي لحقت بالشعب الإيراني خلال هذه الحرب".


وتابع: "عندما يفعل ترامب ذلك، فإنه سيجد مكانًا له في زاوية غرفة الاتفاق النووي"، مؤكدا أن "موقفنا واضح والجواب هو نفسه لم يتغير حيال الولايات المتحدة".


وكانت تقارير صحفية كويتية تحدثت عن وجود مفاوضات سرية في سلطنة عمان بين طهران وواشنطن.

 

وفي مايو/ أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني، الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

ومنذ انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني، والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

وطالت العقوبات قطاعات حيوية وشخصيات بارزة في إيران، مثل قطاع النفط، ومرشد الثورة علي خامنئي، والحرس الثوري.

 

وقال روحاني، السبت، في كلمة له خلال اجتماع المركز الوطني الإيراني لمكافحة فيروس كورونا في العاصمة طهران، بحسب التلفزيون الرسمي، إن العقوبات الأحادية المفروضة من الولايات المتحدة الأمريكية، على بلاده كلفتها خسائر لا تقل عن 150 مليار دولار، منذ 2018. 

 

اقرأ أيضا: روحاني يكشف حجم خسائر إيران بسبب العقوبات الأمريكية

التعليقات (0)

خبر عاجل