سياسة دولية

سفير أرمينيا: "إسرائيل" قد توقف تزويد أذربيجان بالأسلحة

لم يعلق الاحتلال الإسرائيلي على تصريحات المسؤول الأرمني- الأناضول
لم يعلق الاحتلال الإسرائيلي على تصريحات المسؤول الأرمني- الأناضول

قال سفير أرمينيا في تل أبيب آرمن سمباتيان، الاثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي قد يوقف بيع الأسلحة إلى أذربيجان في غضون أيام قليلة.

وأوضح سمباتيان، في تصريحات صحفية، أنه التقى مع مسؤولين إسرائيليين بخصوص وقف بيع الأسلحة لأذربيجان.

وأضاف قائلا: "من المحتمل أن توقف الإدارة الإسرائيلية بيع الأسلحة لأذربيجان خلال يومين أو 3 أيام".

من جانب آخر، قال مسؤول في الخارجية الإسرائيلية، فضّل عدم الكشف عن هويته، إن وزارته لن تدلي بأي تعليق على تصريحات السفير الأرميني.

واستدعت وزارة الخارجية الأرمينية سفيرها في تل أبيب إلى البلاد، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، لبحث مسألة بيع الاحتلال الإسرائيلي الأسلحة لأذربيجان.

 

اقرأ أيضا: باكو قد تعيد التفكير بعلاقتها مع تل أبيب عقب الصراع بقره باغ

وفي وقت سابق اليوم، أجرى رئيس دولة الاحتلال رؤوفين ريفلين مع نظيره الأرميني آرمن ساركسيان اتصالا هاتفيا، أكد فيه أن لإسرائيل علاقات مع أذربيجان منذ فترة طويلة، وأن التعاون بين تل أبيب وباكو ليس موجها ضد أي طرف.

ومنذ 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، تتواصل اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وردا على الاعتداءات، نفذ الجيش الأذربيجاني هجوما مضادا، تمكن خلاله من بسط السيطرة على مناطق عدة في قره باغ.

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992 نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم "قره باغ" و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي "آغدام" و"فضولي".

التعليقات (0)