سياسة عربية

اعتقالات واعتداءات للاحتلال في الضفة وغزة والقدس (شاهد)

الاعتقالات ترافقت مع حملة دهم وتفتيش لمنازل الفلسطينيين- جيتي
الاعتقالات ترافقت مع حملة دهم وتفتيش لمنازل الفلسطينيين- جيتي

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم، عددا من الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس المحتلة وقطاع غزة، بالتزامن مع اعتداءات نفذها المستوطنون.


ففي نابلس، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة تل، وساحة الأعمدة الأثرية في بلدة سبسطية وألقت قنابل الغاز المسيل والصوت قبل أن تعتقل الشاب عبد الله خالد سلوادي بعد اقتحام منزله.


وفي رام الله، أغلقت قوات الاحتلال مساء أمس، مدخلي قرية دير نظام شمال مدينة رام الله الجنوبي والشمالي، ومنعت السكان من الدخول إليها أو الخروج منها.


ولفتت مصادر محلية إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا قنابل الغاز والصوت تجاه المواطنين، ما أدى لاختناق عدد منهم، فيما اعتلى الجنود أسطح بعض المنازل.


وفي القدس المحتلة، أفاد شهود عيان بأن قوة للاحتلال داهمت بلدة عناتا، وفتشت منزلا وورشة للنجارة قرب مبنى البلدية.


وفي السياق ذاته، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في شارع الشيخ عنبر ببلدة الطور شرق المسجد الأقصى في مدينة القدس.

 

اقرأ أيضا: الاحتلال يشن حملة اعتقالات ومداهمات بالضفة والقدس (شاهد)

وفي السياق،  أعلن جيش الاحتلال، صباح اليوم الجمعة، عن اعتقاله 3 فلسطينيين بعد تسللهم، عبر ثغرة في السياج شرق خانيونس جنوب قطاع غزة ودخولهم إلى الأراضي المحتلة.


وذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال، أنه تم نقل الثلاثة للتحقيق لدى جهاز أمن الاحتلال "الشاباك"، مبينا أنه لم يتم مصادرة أي أسلحة منهم.


اعتداءات للمستوطنين

 
أصيب رضيع فلسطيني عقب رشق مستوطنين بالحجارة سيارات الفلسطينيين على الشارع الرئيسي الواصل بين محافظتي بيت لحم والخليل، والمعروف بشارع رقم (60).


وأفاد شهود عيان أن مجموعة من مستوطني "دانيال" المقامة على أراضي المواطنين، رشقوا السيارات بالحجارة، ما أدى إلى إصابة طفل من مخيم العروب شمال الخليل بجروح في عينه.

كما تضرر عدد من سيارات المارة باعتداء المستوطنين، الذين لم يكتفوا بإلقاء الحجارة، بل أدوا طقوسا استفزازية، وأطلقوا الألفاظ النابية وعبارات "الموت للعرب".


وصعّد المستوطنون من اعتداءاتهم على المواطنين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، وتعد الطرق بين المدن والبلدات والقرى الفلسطينية هدفا للاعتداء على المواطنين.


ويسيطر جيش الاحتلال على معظم الطرق الخارجية بين المدن والبلدات الفلسطينية، وتتم اعتداءات المستوطنين في ظل حماية قوات الاحتلال.

 

ومساء الجمعة، أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

وأفاد شهود عيان بأن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح عدد من المحال التجارية ومنازل المواطنين في منطقة باب الزاوية، وأطلقوا الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين.

وأدى إطلاق النار إلى إصابة مواطنين اثنين بالرصاص الحي في أطرافهما السفلية، نقلا إثرها للمستشفى، إضافة لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

ويقع ميدان باب الزاوية في منطقة سهلة في حضن الوادي، ويشكل مركزا رئيسا لمدينة الخليل، ويحيط به العديد من المواقع العسكرية والتجمعات الاستيطانية.

 

في السياق ذاته اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسا تلمودية أمام باب الحديد أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل