أفكَار

الريسوني: التديّن الشقيّ يؤدي بأصحابه إلى الخسران المبين

المغرب  عالم  (فيسبوك)
المغرب عالم (فيسبوك)

حذّر رئيس الاتحاد العالمي لعماء المسلمين عالم المقاصد المغربي الدكتور أحمد الريسوني، من خطورة ما أسماه بـ "التدين الشقي" على واقع الإسلام والمسلمين.

وقال الريسوني في كلمة مصورة نشرها على موقع "التوحيد والإصلاح": "للناس في ممارسة الدين وفهمه مذاهب بعضها سديد وبعضها قريب وبعضها بعيد.. بل يمكن أن نقول إن هناك التديّن السوي وهناك حتى التديّن الشقي".

وأضاف: "التديّن الشقي ليس فقط بضاعة نجدها ونحتك بها ونراها ونسمع عنها في التاريخ هنا وهناك، بل التديّن الشقي نبهت عليه نصوص الشرع نفسه، من أن هناك أنماطا من التديّن السيء والرديء والمنحرف في مثل قوله تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ)، وهذا هو التديّن الشقي الذي ينتهي بصاحبه إلى الخسران المبين".

 



واستدل الريسوني في كلامه أيضا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: "هلك المتنطعون"، وقال بأن المقصود بالمتنطعين "هم المتدينون الذين يزيدون في الدين بأمزجتهم وأهوائهم وأفكارهم،  أي المغالون الذين يزيدون في الأمور ويتجاوزون حدود الشرع في ما يظنونه اجتهادا وتدينا وتقربا إلى الله".

واعتبر الريسوني أن "الرهبانية" بما هي انقطاع عن زينة الحياة الدنيا وملذاتها بدعوى التفرغ للعبادة، بأنها من التدين الشقي، وأورد قصة الصحابة الثلاثة الذين ذهبوا إلى بيوت النبي صلى الله عليه وسلم لمعرفة ما يفعل من عبادات ليقلدوه، لكنهم استقلّوها، فقال أحدهم بأنه يصلي الليل كله ولا ينام، وقال الآخر بأنه يصوم الدهر كله ولا ينام وقال الثالث بأنه يعتزل النساء ولا يتزوج، فبلغ ذلك إلى النبي صلى الله عليه فقال: "أما والله إني لأخشاكم لله، وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني"..

وأضاف: "إذن عندنا أشكال من التدين الشقي وغير السعيد وغير السوي، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم: (ما ظل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدل) ومنها التديّن الشقي وهو نوع من انحراف الدين عنسكته وسوائه وصراطه، وأن يشتغل الناس بالجدل في ما لا طائل تحته بل تحته فتن ومشاكل"، على حد تعبيره.

التعليقات (3)
دكتور ابراهيم العولقي
الإثنين، 19-10-2020 10:42 م
كلام غير منضبط فقائله لايحترم عقول الناس ويغرر بهم لأجل ارضاء من مكنوه من منصب رئيس الاتحاد الصهيوني لهنازير المسلمين
ابن القيم
السبت، 17-10-2020 05:19 م
لما اعرض الناس عن تحكيم الكتاب والسنة والمحاكمة اليهما واعتقدوا عدم الاكتفاء بهما, وعدلوا الى الآراء والقياس والاستحسان واقوال الشيوخ,عرض لهم من ذلك فساد في فطرتهم وظلمة في قلوبهم وكدر في أفهامهم ومحق في عقولهم، وعمتهم هذه الأمور وغلبت عليهم حتى ربي فيها الصغير، وهرم عليها الكبير، فلم يروها منكرا، فجائتهم دولة أخرى قامت فيها البدع مقام السنن، والنفس مقام العقل، والهوى مقام الرشد، والضلال مقام الهدى، والمنكر مقام المعروف، والجهل مقام العلم، والرياء مقام الأخلاص، والباطل مقام الحق، والكذب مقام النصيحة، والظلم مقام العدل، فصارت الدولة والغلبة لهذه الأمور، وأهلها هم المشار اليهم، وكانت قبل ذلك لأضدادها، وكان أهلها هم المشار اليهم
سنن أبي داود كِتَاب الْمَلَاحِمِ بَابٌ فِي تَدَاعِي الْأُمَمِ عَلَى الْإِسْلَامِ
السبت، 17-10-2020 05:16 م
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ بَكْرٍ، حَدَّثَنَا ابْنُ جَابِرٍ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ السَّلَامِ، عَنْ ثَوْبَانَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يُوشِكُ الْأُمَمُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ إِلَى قَصْعَتِهَا» ، فَقَالَ قَائِلٌ: وَمِنْ قِلَّةٍ نَحْنُ يَوْمَئِذٍ؟ قَالَ: «بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ، وَلَيَنْزَعَنَّ اللَّهُ مِنْ صُدُورِ عَدُوِّكُمُ الْمَهَابَةَ مِنْكُمْ، وَلَيَقْذِفَنَّ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمُ الْوَهْنَ» ، فَقَالَ قَائِلٌ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الْوَهْنُ؟ قَالَ: حُبُّ الدُّنْيَا، وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ