سياسة دولية

"الشيوخ الأمريكي" يصادق على تعيين باريت قاضية بالمحكمة العليا

يسعى ترامب من التعيين لحشد أصوات أكثر في الانتخابات- جيتي
يسعى ترامب من التعيين لحشد أصوات أكثر في الانتخابات- جيتي

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء الاثنين، على تعيين القاضية المحافظة إيمي كوني باريت عضوا في المحكمة العليا، ليمنح بذلك الرئيس دونالد ترامب الذي رشّحها لهذا المنصب نصرا كبيرا، قبل ثمانية أيام من الانتخابات الرئاسية.

 

وقال ترامب تعليقا على التصويت: "تثبيت باريت في المحكمة العليا يوم تاريخي لأميركا".

وأيّد 52 عضوا، جميعهم جمهوريون، تعيين القاضية المحافظة في أعلى هيئة قضائية في الولايات المتحدة، في حين صوّت ضدّ هذا التعيين 48 سناتورا، بينهم سناتورة واحدة جمهورية، والبقية ديمقراطيون.


وبذلك، تصبح باريت ثالث عضو يعيّنه ترامب في المحكمة العليا، التي بات المحافظون يتمتّعون فيها بأغلبية الضعف (ستة قضاة محافظون مقابل ثلاثة ليبراليين)، علما بأنّ هؤلاء الأعضاء يعيّنون لمدى الحياة.


ويأتي تثبيت باريت في المحكمة العليا خلفا للقاضية الليبرالية روث بادر غينسبورغ، التي توفيت في 18 أيلول/ سبتمبر، قبل ثمانية أيام من موعد الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.


وبمصادقة مجلس الشيوخ على تعيين باريت، الكاثوليكية البالغة 48 عاما، قاضية في المحكمة العليا، بات بإمكان ترامب أن يستغلّ هذا الانتصار في جولاته الانتخابية؛ لحشد التأييد في الولايات المتأرجحة، وتقليص الفارق مع خصمه الديمقراطي جو بايدن، الذي يتصدّر حاليا استطلاعات الرأي.

التعليقات (0)

خبر عاجل