سياسة دولية

بايدن يؤكد فوزه بالرئاسة.. وترامب: إعلان زائف (تغطية)

تعهد بايدن بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، لكنه قال إن "العمل القادم صعب"- جيتي
تعهد بايدن بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، لكنه قال إن "العمل القادم صعب"- جيتي

أعلن  المرشح الديمقراطي جو بايدن السبت، بشكل رسمي فوزه بالانتخابات الرئاسية، وقال إنه "يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة، وسأكون رئيسا لكل الأمريكيين"، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

 

وتعهد بايدن في تغريدة بموقع "تويتر" بأن يكون رئيسا لكل الأمريكيين، لكنه قال إن "العمل القادم صعب"، مضيفا أنه "حان الوقت لرأب الصدوع، التي خلفتها الحملة الانتخابية، وتوحيد الصفوف كبلد واحد".


وتابع: "أتشرف وأشعر بالتواضع للثقة التي وضعها الشعب الأمريكي في شخصي وفي هاريس نائبة الرئيس المنتخب (..)، لقد صوت عدد قياسي من الأمريكيين في مواجهة عراقيل غير مسبوقة".

 

وعلى الفور، غيّر بايدن تعريفه على حسابه في موقع "تويتر" إلى الرئيس المنتخب، إضافة إلى تغيير كامالا هاريس تعريفها على حسابها في تويتر إلى نائبة الرئيس المنتخب.

 

 

ووجهه بايدن رسالة لأنصاره، قال فيها إنه "حان الوقت لوضع الغضب والخطاب القاسي وراءنا، والالتقاء كأمة".

 

ونشرت "نعومي"، حفيدة بايدن، صورة للعائلة وهي تتعانق إثر تلقي الخبر.

 

 

بدورها، احتفت هاريس بالفوز، قائلة: "أمامنا الكثير من العمل، هيا بنا نبدأ"، ونشرت مقطع فيديو عبر "تويتر" يوثق لحظة تهنئتها لبايدن بالفوز.

 

 

 

 

وتهافتت حشود السبت إلى محيط البيت الأبيض في وسط واشنطن، مطلقين هتافات وأبواق السيارات للاحتفال بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية، إلى جانب خروج أنصار بايدن في ولايات أمريكية أخرى.

 

 

ووفق النتائج الأولية، حسم بايدن ولاية بنسلفانيا لصالحه، بنسبة 49.7% بعد حصوله على ثلاثة ملايين و345 ألف و906 صوت، مقابل نسبة 49.2% لترامب، بواقع ثلاثة ملايين و311 ألف و448 صوت.

 

وفي ولاية "نيفاد"، حُسمت الأصوات لصالح بايدن أيضا، بحسب ما أكدته مؤشرات "سي إن إن" وصحيفة "نيويورك تايمز" ووكالة إسوشيتد برس، حيث فاز المرشح الديمقراطي بنسبة 49.9 بالمئة، بواقع 642 ألف و604 أصوات، بينما حصل ترامب على نسبة 47.9 بالمئة، بواقع 616 ألف و905 أصوات.

 

وعقب هذه النتائج غير الرسمية، حصل بايدن على 290 صوتا من المجمع الانتخابي، مقابل 214 لترامب.

 

لكن الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، وخالف التقليد المعتاد ولم يتصل ببايدن لتهنئته قبل خطاب الفوز، وواصل تشكيكه بالنتيجة.

 

وقال ترامب إن "بايدن تعجل في إعلان فوزه بالانتخابات دون دليل، وبشكل زائف"، مؤكدا أن حملته سترفع دعوى في المحكمة الاثنين المقبل.

 

وفي هذا الإطار، عقد فريق قانوني تابع لحملة ترامب مؤتمرا صحفيا في مدينة فيلادلفيا.

 

وقال الفريق القانوني إن "طريقة التصويت في بنسيلفانيا كانت غير آمنة، وبعض بطاقات الاقتراع كانت مريبة (..)".

 

 

وفي وقت سابق، واصلت اللجان الانتخابية الأمريكية بالولايات الحاسمة السبت، عمليات الفرز للأصوات المتبقية، لحسم السباق بين ترامب وبايدن.

 

وغادر ترامب البيت الأبيض السبت، إلى ناديه للغولف في فرجينيا، تزامنا مع إعلانه في تغريدة بموقع "تويتر" فوزه بالانتخابات بفارق كبير.

 

والولايات الحاسمة التي جرت عمليات فرز الأصوات فيها السبت، تمثلت في بنسلفانيا، وجورجيا، وأريزونا، ونيفادا.

 

وقبل إعلان بايدن رسميا فوزه بالانتخابات الرئاسية بساعات قليلة، نشرت وسائل إعلام أمريكية السبت، أعداد الأصوات المتبقية، التي لم يتم فرزها، وكانت كالآتي..


بنسلفيانيا (20 مقعدا في المجمع الانتخابي)


- 98.282 ألف صوت لم يتم فرزه، وفقا للأرقام المذكورة على الموقع الرسمي للولاية، وتشكل نسبتها 3.39 بالمئة من إجمالي عدد الأصوات.


- بايدن متقدم بـ28.833 ألف صوت.. هامش التقدم: 0.5% نقطة.


جورجيا (16 مقعدا)


- 12 ألفا و770 صوتا لم يتم فرزه.


- بايدن متقدم بـ7248 صوتا.. هامش التقدم 0.1% نقطة، وبحال فوزه بهذه الولاية، سيكون أول رئيس ديمقراطي يفوز فيها منذ عام 1992.


نيفادا (6 مقاعد)


- 124 ألفا و500 صوت لم يتم فرزه.


- بايدن متقدم بـ22.657 ألف صوت.. هامش التقدم 1.8% نقطة.


أريزونا (11 مقعدا)


- 173 ألف صوت لم يتم فرزه.


- بايدن متقدم بـ29.861 ألف صوت.. هامش التقدم 1.0% نقطة.

 

 


ثقة بايدن بالفوز


وفي وقت سابق، قال بايدن إنه "ليس لدينا إعلان انتصار نهائي بعد، ولكن ما تقوله لنا الأرقام واضح، سنفوز بهذا السباق، فقط انظروا ماذا حدث منذ الأمس، قبل 24 ساعة كنا متأخرين في جورجيا، ونحن الآن متقدمون وسنفوز بهذه الولاية".

 

 

 

 

وتابع قائلا: "قبل 24 ساعة كنا متأخرين في بنسلفانيا ونحن سنفوز في بنسلفانيا والآن نحن متقدمون فيها، نحن نربح في أريزونا نحن نربح في نيفادا وبالحقيقة تقدمنا في نيفادا تضاعف، نحن في طريقنا إلى 300 صوت في المجمع الانتخابي وانظروا للأرقام الوطنية سنكسب هذا السباق بأغلبية واضحة".


تشكيك ترامب


بالمقابل، واصل ترامب تشكيكه بالنتائج بعد انقلابها في ولايات عدة، وقال في تغريدة بموقع "تويتر": "أشياء سيئة حدثت خلال الساعات الماضية، حيث منعت الشفافية القانونية بشكل خبيث وفظ"، مضيفا أن "الجرارات قامت بسد الأبواب وجرى تغطية النوافذ بالورق المقوى السميك، حتى لا يرى المراقبون ما يحدث بداخل غرف الفرز".

 

اقرأ أيضا: تغطية "عربي21" الخاصة بالانتخابات الأمريكية


وتابع: "لقد حدثت تغييرات كبرى قد تغير من النتائج بعدة ولايات من ضمنها بنسلفانيا"، معتبرا أنه "حسب الجميع أننا فزنا ببنسلفانيا بسهولة ليلة الانتخابات، ولكن التصدر الكبير اختفى دون أن يسمح لأحد بالمراقبة لفترات طويلة".


وأردف قائلا: "تم تلقي عشرات الآلاف من الأصوات بشكل غير قانوني في الثامنة مساء الثلاثاء، يوم الانتخابات، بما غير بسهولة من النتائج في بنسلفانيا وغيرها من الولايات ذات الوضع الدقيق".

 

وفي تغريدة جديدة، قال ترامب إنني "فزت بهذه الانتخابات بفارق كبير"، على حد قوله.

 

 

 

 

وفي سياق متصل، أعلن ترامب في تغريدة أخرى بموقع "تويتر" أن فريقه القانوني، سيعقد مؤتمرا صحفيا في مدينة فيلادلفيا، التي قال مفوضها إن عمليات الفرز شارفت على النهاية، وبقي فقط 20 ألف ورقة اقتراع، بينها أوراق فيها نواقص، لذلك "نحن ملتزمون بالتحري".

 

 

 



 
التعليقات (1)
fhd
الأحد، 08-11-2020 02:20 ص
لايوجد دولة في العالم كله فيه انتخابات نزيهة وصادقة لان من يقرر من هو رئيس او ملك اي دولة هم من يملك البنك الاحتياطي الفدارالي في امريكا فلا فرق بين ترامب او بايدن لكل واحد منهم مهمته وسيقوم بها واشد البهائم فرحا بخسارة ترامب هم الملوك والرؤساء العرب لانه اهانهم كلهم علنا امام العالم كله وهم يرقصون له ويمجدونه مثل الامريكيين المعارضين والمؤيدين لترامب او بايدن وكلهم فقراء ويعملون عند لصوص امريكا وقد خرجوا رغما عنهم ولكنهم في امريكا لم يخرجوا طلاب المدارس مثل سورية ولكن ترامب هو الوحيد بين رؤساء امريكا وعرف نفسية الحكام العرب وفتح الباب لغيره ليزيد الحكام العرب مهانة واحتقارا لهم