اقتصاد تركي

وكالة تصنيف ائتماني تعلق على إقالة محافظ بنك تركيا المركزي

أعلنت الرئاسة التركية قبول الرئيس رجب طيب أردوغان استقالة وزير الخزانة والمالية براءات البيرق- جيتي
أعلنت الرئاسة التركية قبول الرئيس رجب طيب أردوغان استقالة وزير الخزانة والمالية براءات البيرق- جيتي

علقت وكالة "ستاندرد اند بورز جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، الاثنين، على  إقالة محافظ البنك المركزي مراد أويصال من منصبه، فجر السبت، والاستقالة المفاجئة لوزير الخزانة والمالية التركي، براءات البيرق، مساء الأحد.

 

وقال ماكسيم ريبنيكوف المدير المساعد في ستاندر اند بورز في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى رويترز إن السلطات التركية أحجمت في السابق عن تشديد تكلفة الائتمان رغم أنها قررت زيادة قدرها 200 نقطة أساس في سعر فائدة الريبو في نهاية سبتمبر/ أيلول وأيضا المزيد من الإجراءات غير المباشرة لتضييق الائتمان.

وأضاف قائلا: "ما زلنا ننتظر لنرى ما إذا كانت التغييرات في القيادة التي أُعلنت مؤخرا قد تدعم خطوات أكثر حسما في نفس الاتجاه."

 

وأعلنت الرئاسة التركية قبول الرئيس رجب طيب أردوغان استقالة وزير الخزانة والمالية، براءات البيرق، التي نشرها على حسابه على إنستغرام في وقت سابق الأحد.

 

وسجلت الليرة التركية، الاثنين، ارتفاعا أمام العملات الأجنبية، مع بدء التداول الأسبوعي، وذلك بعد إعلان وزير المالية والخزانة براءات ألبيرق استقالته من منصبه، وإقالة رئيس البنك المركزي بقرار رئاسي.

وارتفع مؤشر الليرة التركية، بعد تراجع لأسابيع، وسجلت في الساعة السادسة بتوقيت غرينتش 8.20 أمام الدولار الأمريكي، و9.79 أمام اليورو الأوروبي.

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل