اقتصاد دولي

روسيا تتوقع زيادة إنتاج نفط "أوبك+" إلى مليوني برميل يوميا

اتفقت أوبك وروسيا اليوم على تخفيف طفيف لتخفيضات إنتاج النفط العميقة من يناير بمقدار 500 ألف برميل يوميا- جيتي
اتفقت أوبك وروسيا اليوم على تخفيف طفيف لتخفيضات إنتاج النفط العميقة من يناير بمقدار 500 ألف برميل يوميا- جيتي

توقع نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، الخميس، زيادة إنتاج نفط تحالف "أوبك+" خلال الأشهر المقبلة.

 

وقال نوفاك، في تصريحات لتلفزيون روسيا-24 الحكومي، إنه من المرجح أن تصل الزيادة الإجمالية في إنتاج نفط أوبك+ إلى مستوى مليوني برميل يوميا، المخطط له بحلول نيسان/ أبريل، ما لم تقع ظروف قاهرة.


اتفقت أوبك وروسيا اليوم على تخفيف طفيف لتخفيضات إنتاج النفط العميقة من كانون الثاني/ يناير بمقدار 500 ألف برميل يوميا، بدلا من خطط سابقة لزيادة تبلغ مليوني برميل يوميا.

 

واتفقت أوبك وروسيا، الخميس، على زيادة متواضعة لإنتاج النفط من يناير كانون الثاني قدرها 500 ألف برميل يوميا لكن الأطراف لم تنجح في التوصل إلى تسوية بخصوص سياسة أوسع نطاقا وأطول أجلا للفترة المتبقية من السنة، حسبما قالته أربعة مصادر في أوبك+ لرويترز.

تعني الزيادة أن منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا، في إطار أوبك+، ستخفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يوميا، بما يعادل سبعة بالمئة من الطلب العالمي من يناير كانون الثاني، مقارنة مع تخفيضات حالية قدرها 7.7 مليون برميل يوميا.

تستهدف التخفيضات معالجة ضعف الطلب على النفط في خضم موجة ثانية من فيروس كورونا.

كان من المتوقع سابقا أن تمدد أوبك+ التخفيضات القائمة حتى مارس آذار على الأقل بعد أن تراجعت عن خطط سابقة لتعزيز الإنتاج مليوني برميل يوميا.

لكن بعدما أسفرت الآمال في موافقة سريعة على لقاحات للوقاية من الفيروس عن ارتفاع أسعار النفط في نهاية نوفمبر تشرين الثاني، بدأ عدة منتجين يشككون في الحاجة إلى الإبقاء على هذا التشديد في السياسة النفطية، والذي تؤيده السعودية أكبر منتج في أوبك.

التعليقات (0)

خبر عاجل