سياسة دولية

بريطانيا ترسل مساعدات لليمن بـ14 مليون جنيه إسترليني

وزير الخارجية البريطاني: آلاف من اليمنيين يعيشون الآن في حالة مجاعة ويواجهون الخطر اليومي- جيتي
وزير الخارجية البريطاني: آلاف من اليمنيين يعيشون الآن في حالة مجاعة ويواجهون الخطر اليومي- جيتي

أرسلت بريطانيا مساعدات عاجلة إلى اليمن بقيمة 14 مليون جنيه إسترليني، وفقا لوزارة الخارجية والتنمية البريطانية.

 

وقالت وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في بيان، الخميس، إن "إعلان اليوم بتقديم 14 مليون جنيه إسترليني من المساعدات البريطانية الجديدة، من شأنه مساعدة 1.5 مليون أسرة في الحصول على المواد الغذائية والأدوية".

وأضاف: "آلاف من اليمنيين يعيشون الآن في حالة مجاعة، ويواجهون الخطر اليومي".

وتابع: "هذه المساعدات الجديدة ستنقذ الأرواح، من خلال ضمان أن يستطيع أكثر اليمنيين فقرا إطعام أسرهم".

ومنذ مطلع العام الجاري، قدمت بريطانيا لليمن معونات بقيمة 214 مليون جنيه إسترليني‎.

وفي وقت سابق الخميس، حذرت الأمم المتحدة من وصول معدلات الجوع في اليمن إلى "أرقام قياسية"، وقالت إن "نافذة منع المجاعة في هذا البلد تتضاءل".

ومنذ 6 أعوام، يشهد اليمن حربا عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي الحوثي، أدت إلى إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80 بالمئة من السكان بحاجة إلى مساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

وأدى الصراع المستمر إلى مقتل 112 ألفا، بينهم 12 ألف مدني، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية؛ دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (1)
Salah
الجمعة، 04-12-2020 09:43 ص
بريطانيا تبيع الأسلحة لأنظمة الفساد والإجرام الإماراتي والسعودي بمليارات الجنيهات لقتل العرب وتقدم مساعدات لليمن بمليون جنيه!! هل تريدنا بريطانيا أن ننسى أنها أكبر مجرم عنصري حاقد على العرب وسبب جميع بلاياه من طعنها الشريف حسين بالظهر والكذب عليه إلى تقسيم العرب وتفتيتهم وتنصيب عملاء فاسدين عليهم، إلى سايكس بيكو ووعد بلفور؟ لا لن ننسى هذا العدو العنصري المجرم الذي يستمر في عدوانه وتآمره وحقده وإجرامه ضد العرب.