ملفات وتقارير

بعد تطبيع المغرب.. نشطاء: هل أضحت الصحراء مقابل القدس؟

ترامب اعترف بسيادة المغرب على الصحراء وأعلن تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب- الأناضول
ترامب اعترف بسيادة المغرب على الصحراء وأعلن تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب- الأناضول

أثار إعلان الرئيس الأمريكي موافقة المغرب على تطبيع علاقته مع الاحتلال الإسرائيلي، غضبًا واسعًا بين النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.


وكان دونالد ترامب قد قال مساء الخميس في تغريدة نشرها عبر حسابه بـ"تويتر": "اختراق تاريخي آخر اليوم.. اتفقت إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة (...) اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط".


وأوضح ترامب أن الولايات المتحدة تعترف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو منذ عقود.


وفي وقت لاحق، قالت وكالة الأنباء المغربية (الرسمية)، إن الرئيس الأمريكي أخبر الملك محمد السادس، خلال اتصال هاتفي، أنه أصدر مرسوما رئاسيا "يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة منطقة الصحراء المغربية".

 

اقرأ أيضا: ترحيب مصري إماراتي بتطبيع المغرب مع الاحتلال

الإعلان أثار غضبا واسعا بين النشطاء، حيث أكدوا أن تلك الخطوة هي خيانة للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني، مطالبين بتدشين حملة لمقاطعة المؤسسات والهيئات والشخصيات المطبعة مع الكيان المحتل. 


ونوه النشطاء إلى أن الإمارات هي أول من فتح "طريق الخيانة والتطبيع" مع الاحتلال بالتعاون مع إدارة ترامب، مؤكدين أن ترامب كان يطمح إلى تحقيق التطبيع مع جميع دول الشرق الأوسط خلال ولايته، لكنه أصبح يسابق الزمن لتحقيق طموحاته خلال الفترة المتبقية له. 

 

النشطاء استنكروا أيضا موافقة ملك المغرب على ذلك الاتفاق، متسائلين: "هل أصبحت الصحراء مقابل القدس؟ وهل تتساوى أي أرض مع ثالث الحرمين؟".


المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية والسياسي المصري محمد البرادعي، شارك أيضا في الاستنكار، مؤكدا أن الأنظمة في المنطقة العربية أضحت تتسابق لتحسين صورتها أمام الإدارة الأمريكية الجديدة، بعقد علاقات حميمة مع الاحتلال الإسرائيلي وتجاهل للقضية الفلسطينية. 

 

من جهته، أدان الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي، تطبيع المغرب، قائلا: "أدين تطبيع النظام المغربي مع إسرائيل، في الوقت الذي تتصاعد فيه سياستها في الاستيطان والضم وانتهاك كل حقوق الفلسطينيين (..)".

 


البعض رأى أن هذا الإعلان ليس مستنكرا على الإطلاق، لأن العلاقات مع إسرائيل كانت بالأساس موجودة منذ عقود كعلاقات سرية، مؤكدين أن العداء العربي "الصوري" لإسرائيل كان "ضحكًا على الذقون" وفق وصف النشطاء. 


وبإعلان ترامب، يكون المغرب رابع دولة عربية تطبع علاقتها مع الاحتلال الإسرائيلي في غضون الأربعة أشهر الماضية، عقب خطوة مماثلة من الإمارات والبحرين والسودان.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
صقر القريشي
الجمعة، 11-12-2020 08:53 ص
كوشنر هذا الصهيوني التافه الحقير يقود هؤلاء الخنازير من قادة العرب من رقابهم. ملك الحقارة والدعارة والمخدرات محمد السادس يبيع فلسطين والقدس الشريف لكي تعترف أمريكا وإسرائيل بسلطته على الصحراء الغربية. يردد هذا الصعلوك كلاشية الإعتراف بالحل القائم على الدولتين هذه الكلاشية الفارغة السخيفة التي حتى شارون ونتنياهو يرددونها، ولكنه لا يقول لنا ما هو شكل هاتين الدولتين وما هي حدودهما؟ وعن أي تفاوضل يتكلم؟ التفاوض مع بناء المستعمرات اليهودية التي يعترف بها وبإستعمارها لفلسطين والقدس الشريف؟ لقد حان الأوان للقصاص من جميع هؤلاء الخونة لشعوبهم وأمتهم وأرضها ومقدساتها، وإسترداد كرامة الشعوب، كما نفذ القصاص مع جميع الخونة لشعوبهم إن كان في فرنسا وإيطاليا وجنوب أفريقيا والأردن ومصر وغيرها من الدول. وفلسطين ستنتصر ولو تكالبت جميع خنازير العالم مع هذا العدو العنصري المجرم.
محمد الحويطات
الخميس، 10-12-2020 09:32 م
تاكدت الان ان كل الحروب مع اسرائيل كانت اعلامية فقط وكذبه كبيره