علوم وتكنولوجيا

سياسة "واتساب" تطيح به من عرش التحميلات في "آب ستور"

سياسة واتساب دفعت الملايين للإقبال على تطبيقات أخرى مثل "بيب" التركي وتليغرام وسيغنال- CC0
سياسة واتساب دفعت الملايين للإقبال على تطبيقات أخرى مثل "بيب" التركي وتليغرام وسيغنال- CC0

تسببت سياسة واتساب الجديدة، التي أثارت جدلا ورفضا عالميا لارتباطها بكشف خصوصية المستخدمين، في زيادة الإقبال العالمي على تطبيقات أخرى منافسة أكثر احتراما للخصوصية.

 

وكشفت تقارير صحفية عالمية أنه في يومين فقط تمكن تطبيقان للتراسل الفوري من إزاحة تطبيق "واتساب" من عرشه، وبالأخص في متجر تطبيقات "آب ستور" على هواتف "آيفون".

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع "تايمز نيوز ناو" أن تطبيق "سيغنال" حل محل تطبيق "واتساب" كأفضل تطبيق مجاني في متجر "آب ستور" عبر هواتف "آيفون" وتلاه أيضا تطبيق "تيليغرام"، فيما تراجع "واتساب" للمركز الثالث.

وأشار التقرير إلى أن تلك الإحصائية تم رصدها في عدد كبير من البلدان من ضمنها الهند، التي تتضمن أحد أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم.

وكان تطبيق "واتساب" قد قام بالإعلان عن عدد من الشروط الجديدة التي تضمنت ملخصا لكيفية مشاركة المعلومات مع "فيسبوك"، وكيف يمكن استخدام أي معلومات مشتركة.

وتنص سياسة الخصوصية الجديدة على أنه "كجزء من عائلة شركات فيسبوك، يتلقى تطبيق واتساب معلومات من هذه المجموعة، ويشارك المعلومات معها".

وأمهل في الوقت ذاته جميع عملائه بقبول الشروط الجديدة بحلول 8 شباط/ فبراير، لتفادي تعطل حساباتهم.

 

وكانت سلطة نزاهة المنافسة التركية، التابعة لوزارة التجارة، أعلنت الاثنين، عن فتح تحقيق في شبهة انتهاك شركة "فيسبوك" وتطبيق "واتساب" للمراسلات والاتصالات التابعة لها، لخصوصية المستخدمين.

 

اقرأ أيضا: تحقيق تركي بـ"انتهاك" واتساب.. وهجرة إلى تطبيق "بيب" المحلي


يأتي ذلك وسط تزايد الإقبال على تطبيق "بيب" المحلي، بما في ذلك فريق الرئيس رجب طيب أردوغان الرقمي، ردا على تعديل سياسات الخصوصية على "واتساب".

ووفق بيان اطلعت عليه "عربي21"، فقد أطلقت سلطة المنافسة تحقيقا مع شركة فيسبوك والتطبيقات التابعة لها، للتحقق من انتهاكها قانون حماية المنافسة، أو عدمه.

وأشار البيان إلى إعلان "واتساب" مؤخرا عن التعديل على سياسات الخصوصية لمستخدميه، والقاضي بأنه يتوجب على المستخدمين الموافقة على مشاركة بياناتهم مع مختلف الشركات المنضوية في مجموعة فيسبوك، وبأن عدم الإقرار بذلك حتى 8 شباط/ فبراير يحرمهم من استخدام التطبيق.

 

وهاجم أحد مؤسسي تطبيق تيلغرام الروسي للمراسلة، شركة "فيسبوك" وذلك بعد سياسة الخصوصية الجديدة التي تتيح مشاركة معلومات المستخدمين في "واتساب" الذي تملكه الشركة.

وقال بافيل دوروف؛ إنه ينبغي عدم تشارك بيانات مستخدمي تطبيقات التراسل المشفر، مشيرا إلى أن تطبيقه "تليغرام" يحترم مستخدميه.

التعليقات (0)

خبر عاجل