سياسة دولية

عقوبات صينية على مسؤولين بإدارة ترامب.. وفريق بايدن يعلق

سارعت الإدارة الأمريكية الجديدة إلى التنديد بالعقوبات الصينية ضد المسؤولين بعهد ترامب- جيتي
سارعت الإدارة الأمريكية الجديدة إلى التنديد بالعقوبات الصينية ضد المسؤولين بعهد ترامب- جيتي

فرضت السلطات الصينية الأربعاء، عقوبات على مسؤولين بإدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بينهم وزير الخارجية السابق مايك بومبيو، تزامنا مع يوم تنصيب الرئيس الجديد جو بايدن.


وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن "بكين قررت فرض عقوبات على 28 شخصا كانوا مسؤولين عن تنفيذ سلسلة من الأعمال المجنونة، التي أصبحت تدخلا خطيرا في الشؤون الداخلية للصين، وأضرت بمصالح جمهورية الصين الشعبية".


وأشار البيان الصيني إلى أن القائمة تشمل نائب مستشار رئيس الولايات المتحدة للأمن القومي سابقا ماثيو بتينجر، ومايك بومبيو، ومستشار ترامب بيتر نافارو، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، ووزير الصحة السابق أليكس عازار.

 

اقرأ أيضا: اليوم الأول لبايدن رئيسا.. بدء مهامه واستمرار للتهاني الدولية


وسارعت الإدارة الأمريكية الجديدة إلى التنديد بالعقوبات الصينية ضد المسؤولين في إدارة ترامب، وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن "فرض بكين عقوبات على المسؤولين السابقين، تحرك غير مثمر ومثير للسخرية"، بحسب تعبيرها.


ودعت المسؤولة في إدارة بايدن، الأمريكيين من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري، إلى إدانة هذه الخطوة الصينية.


يشار إلى أن العلاقات بين بكين وواشنطن توترت بشكل كبير خلال إدارة ترامب، بسبب خلافات تتعلق بالتنافس التجاري، إلى جانب إلقاء اللوم على الصين في حجم انتشار فيروس كورونا المستجد، وقضايا تتعلق بحقوق الأقليات في الصين، وغيرها من الملفات.

التعليقات (0)

خبر عاجل