صحافة دولية

WP: توكل كرمان تدعو بايدن لوقف فوري للحرب في اليمن

كرمان حائزة على جائزة نوبل للسلام- جيتي
كرمان حائزة على جائزة نوبل للسلام- جيتي

نشرت الناشطة اليمنية والحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، مقالا في صحيفة "واشنطن بوست" ذكّرت فيه الرئيس الأمريكي الجديد جوزيف بايدن بوعد وقف الحرب المدمرة في اليمن.


وقالت في التقرير الذي ترجمته "عربي21": "في 15 كانون الثاني/ يناير 2011، وقفت إلى جانب إخواني اليمنيين، رجالا ونساء ضد ديكتاتورية علي عبد الله صالح. وبعد عشرة أعوام وانقلاب الجماعة الحوثية المسلحة المدعومة من إيران، وتدخل تحالف قادته السعودية تمزقت أحلام اليمن الديمقراطية بسبب حرب الوكالة الإقليمية. وكان يجب ألا يحدث هذا".

 

وأضافت: "لقد أخطأت الولايات المتحدة بمنح السعودية الضوء الأخضر للتدخل في اليمن، الذي قتل عشرات الآلاف. وفاقم هذا الخطأ الأولي قرار تقديم الدعم العسكري الأمريكي".

 

وتابعت: "لهذا أشعر بالفرحة من إشارة الرئيس جوزيف بايدن إلى تحول كبير أثناء حملته الانتخابية. وكان مصيبا في وصفه السعودية بالدولة المنبوذة، وأكد أنه سيكون واضحا بوقف إدارته مبيعات السلاح إلى السعودية". 

 

اقرأ أيضا: الناشطة كرمان: الحوثيون استولوا على منزلي بصنعاء

 

وقالت إن "فرصة بايدن الوفاء بتعهده قد تأتي في اليوم الثاني من رئاسته. ففي الشهر الماضي أبلغت إدارة دونالد ترامب بأنها تخطط لبيع أسلحة إلى السعودية بقيمة 500 مليون دولار. ومعظمها قنابل ذكية من المحتمل استخدامها لإلحاق الموت والدمار في اليمن، في وقت يعاني فيه اليمنيون الأمرين. وبدون تدخل من إدارة بايدن يمكن أن تمرر الصفقة في الكونغرس يوم 21 كانون الثاني/ يناير". 


وترى كرمان ألا مشكلة في اليمن أو السعودية يمكن للقنابل حلها. فالسعودية تعد من أكبر مستوردي الأسلحة في العالم، وتستخدمها كما تقول كرمان في "ارتكاب جرائم حرب في وقت يعاني فيه السكان من القمع"، وفق قولها. 

 

وقالت: "مزيد من القنابل لن يساعد ملايين اليمنيين الذي يكافحون لمواجهة الجوع والفقر والمرض. وأكثر من سفك الدماء يحتاج اليمنيون إلى السيادة والاستقلال لحل هذه المشاكل، بأنفسهم ولأنفسهم. وهذا متاح لو توقفت الولايات المتحدة إلى جانب المجتمع الدولي عن تسليح هذه الحرب الخطيرة".

 

وأشارت إلى تعهدات إدارة بايدن التي قالت إنها "راغبة في إعادة الولايات المتحدة إلى منارة للديمقراطية التي تمثلها".

 

وأضافت: "تريد أن تكون الإدارة التي تشجب الحكومات الأوتوقراطية والمدافعة عن حقوق الإنسان، بدلا من التغزل بالديكتاتوريين، وغض الطرف عن مطالب المواطنين بالإصلاحات الديمقراطية والحقوق الأساسية، كما شاهدنا خلال أربعة أعوام في ظل دونالد ترامب".

 

وقالت: "ضمن هذا التحول المهم، وبدعم من الولايات المتحدة، يمكن لليمنيين استعادة الفضاء الذي يحتاجونه لمستقبلهم الديمقراطي الذي قاتلنا من أجله قبل عقد. وبيع قنابل ذكية يقوض ما قاتل من أجله شعبي وبقوة. ولكن ليس كل هذا هو المطلوب لدعم الشعب اليمني". 

 

وأشارت إلى أن "المتطرفين انتشروا في اليمن أثناء التدخل الذي قادته السعودية. فإلى جانب الإمارات، سمحت السعودية لجماعات إرهابية مثل القاعدة بترسيخ نفسها في اليمن، وخلق صدوع ستترك تداعياتها طويلة الأمد. وفي الوقت نفسه استغلت إيران التدخل السعودي لتوسيع تأثيرها في اليمن". 

 

وأشارت كرمان إلى أن التدخل الأجنبي في اليمن كلف الشعب اليمني ثمنا باهظا.

 

وقالت: "بعد سنوات من الحرب والاحتلال وحروب الوكالة يعاني 20 مليونا من الرجال والنساء من نقص المواد الغذائية، وهناك 10 ملايين يقفون على حافة المجاعة، فيما تعيش نسبة 80% من السكان تحت خط الفقر".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تهاجم قرار واشنطن تصنيفها "إرهابية"

 

وأشارت إلى أنه "بدلا من بيع الأسلحة إلى السعودية، فإن على إدارة بايدن الضغط على السعودية لوقف الحرب وفتح الموانئ وتجنب أزمة جديدة كما حدث في الحديدة، وجلب الدعم الضروري، بما في ذلك المساعدة لمواجهة كوفيد-19 والكوليرا، إلى الشعب الجائع الذي يعاني".

 

ووجهت كلامها لإدارة بايدن، قائلة: "يجب ممارسة أقصى ضغط على الحوثيين للتراجع عن انقلابهم والعودة إلى ما تم الاتفاق عليه بناء على مؤتمر الحوار الوطني".

 

ودعتها كذلك إلى "الضغط على إيران لوقف تدخلها في اليمن، وتقديم معدات التدمير والموت للحوثيين".

 

وقالت إن الكونغرس والشعب الأمريكي عبروا عن دعم كبير لوقف صفقات السلاح إلى السعودية ووقف حرب اليمن، رغم الفيتو المستمر الذي استخدمه ترامب.

 

وأضافت: "على بايدن الاستفادة من الزخم في الكونغرس لتقنين القرارات التي وافق عليها الحزبان، ووضع حد نهائي لصفقات الأسلحة التي لا معنى لها والحروب التي لا تنتهي في اليمن".

 

وذكرت كرمان أن اليمنيين لديهم تاريخ مشرف وسلمي وحلم بمستقبل مشرق وأنه "على بايدن الوفاء بوعده والتوقف عن الدعم الأعمى للنظام السعودي الملطخة يداه بالدم، ووقف صفقة السلاح الأخيرة. وحان الوقت لطي الصفحة"، وفق تعبيرها.

التعليقات (1)
رابح بوكريش
السبت، 23-01-2021 01:11 م
لا يختلف اثنان على أن ما حل باليمن هي مأساة وكارثة، وأن الوضع فيه هذه الأيام لا يسر أحداً. و النظام السعودي هو من يتحمل المسؤولية الأكبر فيما حصل ويحصل لشعب اليمني .لقد اتضح الآن أن هناك خطط تستهدف كل البلدان التي عرفت" بالربيع العربي " فبعد مأساة مصر وليبيا. والارهاب الذي عرفته تونس . الواقع ان ما اوصل اليمن الى ما وصل اليه كان نتيجة هذه الخطط . وأنه من المؤسف ان يصل اليمن الى هذه الدرجة من الخطورة .فقد اصبح الوضع متفجرا .. والأمور اصبحت كلها سائبة لمجموعة من المسلحين يلهثون خلف مصالحهم المادية فيمارسون وسائل الكسب والابتزاز غير المشروعين ، واصبح الانسان اليمني غير قادرا على أن يجد أمامه مسؤولا يشكو اليه أمره . ان اللعبة الدولية في اليمن خطيرة ومزعجة جدا . فهم يحاولوا تقسيم اليمن الى دويلات ، حتى تحقق لهم السيادة والسلطة والدور الذي تريد ان تلعبه . هذه الأمور تدفع إلى القول : بان التحالف العربي بقيادة السعودية لا يمكنه ان يحقق أي انتصار في اليمن .. وقد يؤدي ذلك الى إرسال قوات برية .. وهذا سيحدث كارثة كبرى للجيش السعودي ومن معه بسبب أن هذه القوات لا تفزع ذبابة، ولا تمنع بوما من النعيق !!! . ضف الى ذلك الصراع المذهبي بين السنة والشيعة. والحوثيون هم جماعة شيعية من داخل الطائفة الزيدية التي تشكل قرابة 30 في المائة من سكان اليمن، ومن بين أبرز شعاراتهم "الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل.. اللعنة على اليهود.. النصر للإسلام" ... هذه الشعارات ضد النظام السعودي. وهنا لا يجب ان يغيب عن الأذهان الدور الأمريكي في مأساة اليمن . وبصفة ادق.. ستعمل امريكا كل ما في وسعها لإفشال اي مبادرة حتى تبقى البلدان العربية مشتعلة .. و لكي تهيمن أمريكا على المنطقة بكاملها . لقد جرب اليمن كل الاحزاب السياسية بلا جدوى ؟ لذلك لماذا لا نجرب الحوثي لعلى وعساء ان تنتهض اليمن اقتصاديا وسياسيا وعسكريا. من يرشد الضالين الى الطريق الامان لكي تعود الابتسامة التي ضاعت من وجه الانسان اليمني ؟ من هذا وذاك اعتقد أن السلطة السعودية لا تهدف من وراء تدخلها في اليمن توفير الحياة الكريمة للشعب اليمني بل من اجل اطالت عمر النظام السعودي و التحرش بالإيرانيين .

خبر عاجل