حقوق وحريات

اتهامات أممية لقوات موالية للإمارات بارتكاب انتهاكات باليمن

أشار التقرير إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية نفذ 8 غارات جوية أدت إلى مقتل 146 باليمن- جيتي
أشار التقرير إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية نفذ 8 غارات جوية أدت إلى مقتل 146 باليمن- جيتي

اتهم خبراء بالأمم المتحدة الأربعاء، قوات يمنية موالية للإمارات بارتكاب انتهاكات متعددة، منها التعذيب بعيدا عن الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.


وذكر تقرير فريق خبراء الأمم المتحدة المختص باليمن، خلال الفترة من 1 كانون الثاني/ يناير إلى كانون الأول/ ديسمبر 2019، أنه "حقق في 13 حالة تتصل بالاعتقال التعسفي، وسوء المعاملة، والتعذيب، والاختفاء القسري، من قبل هذه القوات".


وأشار التقرير إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية، نفذ 8 غارات جوية، أدت إلى مقتل 146 وإصابة 133 آخرين في محافظات عدة باليمن، مؤكدا أنه تم توجيه رسائل إلى الرياض بخصوص ذلك، لكن دون تلقي أي رد حتى الآن.

 

اقرأ أيضا: تقرير يتهم حكومة اليمن بالفساد ويكشف طرق التهريب للحوثي


وفي التقرير ذاته، اتهم الخبراء الأمميون مسؤولين في الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، بقضايا فساد مالي وثراء غير مشروع، منوها إلى أنه رصد تلاعبا من قبل البنك المركزي اليمني في عدن (يتبع الحكومة الشرعية) بسعر صرف العملة المحلية، من أجل الثراء غير المشروع من قبل مسؤولين في البنك (لم يسمهم)".


ولفت التقرير إلى أن الحوثيين تورطوا أيضا بتحويل أموال مجمدة وأموال عامة، باستخدام عقود مزورة، لصالح أفراد يتصرفون باسم زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، دون مزيد من التفاصيل.


وتطرق إلى أنه حقق في 53 حالة احتجاز من قبل الحوثيين، تنطوي على انتهاك القانون الدولي الإنساني، ومعايير حقوق الإنسان، بما يشمل التعذيب وسوء المعاملة، موضحا أنه وثق انتهاكات متزايدة من الحوثيين ضد نساء، بينها تعذيب واعتداء جنسي.


وذكر التقرير الأممي أنه رصد 11 حالة اعتقال وتعذيب لنساء نفذتها الجماعة، بينها 3 حالات اغتصاب.


ولم تعلق السلطات السعودية والإماراتية والحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، على الاتهامات الواردة في التقرير.

التعليقات (0)

خبر عاجل