اقتصاد تركي

شركة تركية جديدة تخطط لإنتاج 150 طائرة مسيرة شهريا

مدير الشركة مع أحد النماذج للطائرات المحلية- الأناضول
مدير الشركة مع أحد النماذج للطائرات المحلية- الأناضول
أعلنت شركة تركية جديدة عن البدء بإنتاج طائرات مسيرة بدون طيار من أجل التخلص من الاعتماد على الخارج، وضمن الإمكانات المحلية.

وأشارت شركة "لابيس" إلى أنها قامت بتنفيذ العديد من التصميمات لكل أنواع المركبات الجوية والطائرات المسيرة إضافة إلى تصميمات الحمولة المفيدة والتصاميم الأيروديناميكية، والتحكم في الطيران وتحديد المواقع، وتصميم البرمجيات والتجهيزات الداخلية.

وعقب 5 سنوات أسست الشركة مصنعا لإنتاج الطائرات المسيرة في المنطقة الصناعية بأنقرة على مساحة 3500 متر.

ويمكن للمصنع إنتاج الطائرات المسيرة ذات الكاميرات الثابتة والدوارة ومتعددة المحاور، وحاملات الكاميرات الدوارة المانعة للاهتزاز. إضافة إلى تقديم حلول للشركات الأخرى في إنتاج بعض القطع عالية التكنولوجيا، وفي التركيب واختبارات الطيران.

وقال عثمان سفغي رئيس مجلس إدارة لابيس إنهم أنشأوا المصنع بهدف القيام بالإنتاج المتسلسل لبعض المنتجات التي طوروها مثل الطائرة المسيرة الصغيرة Lap60 متعددة المحاور، والطائرة المسيرة بنظام الإقلاع والهبوط العمودي، إضافة إلى اللوحات الإلكترونية.

وأوضح سفغي أنهم يمتلكون معدات متطورة مثل ماكينات CNC للتحكم الرقمي باستخدام الحاسوب وماكينات CMM المستخدمة في القياس والتنسيق، حتى يمكنهم الإنتاج دون الحاجة لاستيراد أي قطعة من الخارج.

وتابع: "نمتلك طابعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج النماذج الأولية والقطع التي يتم تطويرها في مركز البحث والتطوير".

وأوضح أن إمكانيات المصنع تتيح إنتاج 150 طائرة مسيرة ذات أجنحة دوارة من طراز Lap 60 شهريا و50 طائرة مسيرة عمودية الإقلاع والهبوط VTOL سنويا.

وحول إمكانيات الطائرات التي ينتجونها قال إن المسيرة VTOL يمكنها البقاء في الجو 5- 6 ساعات والوصول إلى مدى 40 كيلومترا، بينما يمكن للطائرة المسيرة Lap 60 البقاء في الجو لمدة ساعة والطيران لمدى 10 كيلومترات.

وأضاف أنهم يركزون أكثر على تصنيع منتجات لأغراض المراقبة والاستطلاع بقطاع الدفاع، كما أنه يمكن استخدام الطائرات المسيرة التي ينتجونها لأغراض مدنية مثل إدارة الكوارث، والاتصالات، والشحن.
التعليقات (0)

خبر عاجل