سياسة دولية

إيران تبدأ تخصيب اليورانيوم بأجهزة متطورة في نطنز

انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران - جيتي
انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من الاتفاق النووي مع إيران - جيتي


قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في أجهزة طرد مركزي متطورة في منشأة تحت الأرض في نطنز.

وذكر تقرير الوكالة إلى الدول الأعضاء، الثلاثاء، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في مجموعة ثانية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة آي.آر-2إم في منشأة تحت الأرض في نطنز، في انتهاك لاتفاقها مع قوى عالمية.

وقال التقرير الذي يحمل تاريخ الاثنين إن إيران تخصب اليورانيوم بالفعل في مجموعة تضم 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2إم في المنشأة. وأبلغت طهران الوكالة الدولية في كانون الأول/ ديسمبر أنها تعتزم تركيب ثلاث مجموعات أخرى من هذه الأجهزة هناك منها مجموعة تعمل بالفعل.

 

اقرا أيضا: إيران ترد على مقترح فرنسي بإدراج السعودية باتفاق النووي

وورد في التقرير السري أن "الوكالة تحققت أيضا من أن تركيب المجموعة الثانية المذكورة سلفا من أجهزة الطرد المتطورة الثلاثة آي.آر-2إم يقترب من الاكتمال، فيما بدأ تركيب المجموعة الثالثة من هذه الأجهزة".

من جهة أخرى، قال مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء إن بلاده لديها الآن مجموعتان من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة بطاقة تخصيب تبلغ أربعة أمثال قدرة الأجهزة السابقة التي كانت تعمل في الموقع النووي في نطنز.

وقال كاظم غريب آبادي على تويتر: "بفضل دأب علمائنا النوويين، تعمل الآن بنجاح في نطنز مجموعتان من 348 جهاز طرد مركزي من طراز آي.آر-2إم تبلغ قدرتهما نحو أربعة أمثال أجهزة آي.آر-1".

وأضاف: "كما بدأ تركيب مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-6 في فوردو. وهناك المزيد قريبا".


التعليقات (0)