سياسة عربية

حفتر يتعاقد مع مكتب محاماة للدفاع عنه أمام قضاء أمريكا

هل تفلح محاولات ملاحقة حفتر قضائيا؟ - أرشيفية
هل تفلح محاولات ملاحقة حفتر قضائيا؟ - أرشيفية

كشف القيادي الليبي المتواجد بأمريكا، ورئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان، عماد الدين المنتصر، عن قيام اللواء المتقاعد خليفة حفتر، الجمعة، بتعيين فريق قانوني جديد لتمثيله أمام المحاكم الأمريكية التي تنظر دعاوى قضائية لمحاكمته أمامها باعتباره مواطنا أمريكيا.


وقال في تصريح لـ"عربي21": "بعد محاولات متعددة من قِبل حفتر لتعطيل سير قضية محاكمته أمام المحكمة الفيدرالية في ولاية فيرجينيا، وذلك من خلال محاولة تجاهله هذه المحاكمة لمدة سنة. لكنه بعد تهديد المحكمة له في أوائل سنة 2020 بأنها ستُقدم على إدانته، وفرض تعويضات عليه بقيمة 80 مليون دولار، قام حفتر بتعيين مكتب محاماة للدفاع عنه".


ولفت المنتصر إلى أن "فريق الدفاع السابق عن حفتر استمر في المشاركة في جلسات المحكمة حتى يوم 8 كانون الثاني/ يناير 2021، إلى أن قدّم إشعارا للمحكمة بانسحابه من القضية".


وأضاف: "قامت المحكمة بإعطاء حفتر مهلة جديدة، تنتهي في مساء يوم 5 شباط/ فبراير الجاري، لتعيين فريق دفاع جديد. وقبل انتهاء الموعد، قدّم مكتب محاماة جديد إشعار تمثيل موكلهم حفتر لدى المحكمة". 


وأشار المنتصر إلى أن "حفتر كان يُدرك جيدا أنه ما لم يقم بتعيين محام جديد قبل المهلة، فسيقوم محامو الادعاء بالطلب من المحكمة أن تصدر حكما غيابيا وتحديد التعويضات، وكانت القضية حتما ستنتهي بالإدانة والتعويض للضحايا خلال بضعة أسابيع قليلة".


واستطرد رئيس مؤسسة الديمقراطية وحقوق الإنسان قائلا: "لن تسمح المحكمة لحفتر بتعطيل سير القضية مرة أخرى، وستبدأ جلسات المحكمة بالانعقاد بعد مهلة قصيرة لفريق المحاماة الجديد، للاطلاع على مجريات القضية وتفاصيلها، ونحن بصدد بدء مرحلة الاستعداد لاختيار المحلفين والمحاكمة الفعلية".


وأردف: "نحن على ثقة بأننا سنتحصل على حكم بالإدانة والتعويض للضحايا. وستكون هذه بداية النهاية لحفتر وأبنائه المتهمين بالقيام بجرائم حرب وتعذيب وإخفاء على مستوى لم تشهده البشرية منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية".


ولفت المنتصر إلى أن "فرص نجاح محاكمة حفتر كبيرة، خاصة أن القانون الأمريكي يعطي الحق لأي شخص بملاحقة الأمريكيين إذا ألحق به أي ضرر، وحفتر يُعدّ مواطنا أمريكيا، وألحق أضرار ودمارا بحق الكثيرين".


وأشار المنتصر إلى استمرار مؤسستهم في التنسيق مع المحامين والضحايا والاستعداد لمواجهة حفتر بدعوى جماعية تمثل آلاف الضحايا الليبيين وغيرهم، داعين كل الليبيين إلى المشاركة في الدعوى القضائية الجديدة، ومُحذّرا من "أي محاولة تهدف لتجاوز العدالة، أو الالتفاف عليها بأي صورة من الصور".


ومكتب المحاماة الجديد الذي قام حفتر بتوكليه هو "هارفي بينال"، ومقره الرئيسي في ولاية فيرجينيا، التي يُحاكم فيها حفتر.

التعليقات (2)
محاميي الشنطة
الأحد، 07-02-2021 07:30 ص
أي محامي مجرم وارهابي سيدافع عن ارهابي سفاح زرع المقابر الجماعية بكل جزء في ليبيا قتل دمر وشرد الآلاف جلب المرتزقة من ارهابيين رؤساء وملوك لقتل الشعب الليبي وزرع قنابل في لعب للأطفال مما يعني أنه عديم الأخلاق والانسانية ولا يستحق أي دفاع...
الفلاح ابو جلابيه...
الأحد، 07-02-2021 04:40 ص
اى ليبى موجود على الارض الامريكيه يستطيع ادخال حفتر السجن فى اى لحظه ومن رابع الستحيلات ان تتدخل الحكومه الامريكيه فى قضيه حفتر...حفتر امريكى ويقع تحت طائله القانون الامريكى...والتعويض المادى سيخصم من املاكه فى امريكا ..اذا حكمت المحكمه ب 100 مليون دولار تعويض المحكمه تاخذ ثلث هذا المبلغ كرسوم يعنى 30 مليون...وطبعا حفتر سيدخل السجن...فيه ناس حتقول انه فيه قواضى كتيره ولم نرى اى نتيجه..ديما بيكون فيه تعويضات كبيره وتغلق القضيه مع عدم النشر..وطبعا ابن سليمان وابن زايد دفعوا مليارات الدولارات لغلق قضيه التجسس على هوافت الامريكان ..قضيه خاشقجبي لايمكن غلقها بالمال لان تركيا حولتها لقضيه دوليه والذى يستطيع قفل هذه القضيه تركيا وليست امريكا

خبر عاجل