سياسة عربية

السلطات العراقية تعدم 6 مدانين في ذي قار (وثيقة)

الأشخاص الستة يحملون الجنسية العراقية- الأناضول
الأشخاص الستة يحملون الجنسية العراقية- الأناضول

نفذت السلطات العراقية، الثلاثاء، حكما بإعدام 6 مدانين بالإرهاب في سجن "الحوت" المركزي وسط محافظة ذي قار، بعد مصادقة رئاسة الجمهورية عليها.


وكشفت مصادر لروسيا اليوم هوية الأشخاص المنفذ فيهم الحكم، وجميعهم من حملة الجنسية العراقية.

 

 

 

والأربعاء الماضي، أفادت وزارة العدل العراقية، بأن إجمالي أحكام الإعدام التي صدرت من المحاكم منذ 2015 بلغت 7935 حكما نُفذ منها 327.


وفي 25 كانون الثاني/ يناير الماضي، صادقت الرئاسة العراقية على تنفيذ حكم الإعدام بحق 340 مدانا بتهم "إرهابية وجنائية"، وذلك بعد يومين من سقوط 32 قتيلا و110 جرحى في تفجيرين انتحاريين بالعاصمة بغداد تبناهما تنظيم الدولة.


وتُجرى محاكمة المنتمين للتنظيم بموجب المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، التي تنص على الحكم بإعدام كل من ارتكب، بصفته فاعلا أصليا أو شريكا، أعمالا إرهابية.


ويتطلب تنفيذ أحكام الإعدام، وفق الدستور، مصادقة رئيس الجمهورية عليها لتكتسب الصفة القانونية، وتتولى وزارة العدل تنفيذها بعد استلام المراسيم الخاصة من الرئاسة.


وتوجه منظمات حقوقية مناهضة لعقوبة الإعدام انتقادات للسلطات العراقية؛ لكونها أعادت العمل بتنفيذ العقوبة عام 2004، بعد أن كانت معلقة خلال الفترة التي أعقبت إسقاط تحالف عسكري دولي، بقيادة الولايات المتحدة، لنظام صدام حسين عام 2003.

التعليقات (0)

خبر عاجل