فنون منوعة

"ديزني" تزاحم "نتفلكس" مع 146 مليون مشترك

أ ف ب
أ ف ب

حصدت منصات "ديزني" للبث التدفقي نجاحاً كبيراً عام 2020 فيما تلوح بوادر واعدة لسنة 2021، بفضل البرامج ذات الشعبية الواسعة عبر "ديزني بلاس" ومعاودة الأنشطة الرياضية والتلقيح المضاد لفيروس كورونا.

 

وبلغ عدد المشتركين في خدمات "ديزني بلاس" و"إي إس بي إن بلاس" (الرياضية) و"هولو" 146 مليوناً في نهاية سنة 2020 وفقاً للنتائج المالية التي أعلنتها الشركة. فمنصة "ديزني بلاس" التي انطلقت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019، بات لديها نحو 95 مليون مشترك، إذ أفادت بشكل كبير من إجراءات الحجر، ومن تشكيلة الإنتاجات الواسعة لمجموعة "ديزني"، إضافة إلى الأسعار المنخفضة بالنسبة للمنافسين.

 

اضافة اعلان كورونا

 

وتجدر الإشارة على سبيل المقارنة إلى أن منصة "نتفليكس"، الرائدة وصاحبة الصدارة في مجال البث التدفقي مقابل اشتراك، تجاوزت أخيراً الـ200 مليون مستخدم في العالم. ويعوض هذا الإنجاز جزئياً ما شهدته "ديزني" من صعوبات خلال سنة 2020 بفعل الجائحة التي أدت إلى إغلاق المتنزهات الترفيهية ودور السينما.

 

وحققت "ديزني" أرباحاً إجمالية صافية لم تتجاوز 17 مليون دولار خلال موسم الأعياد، في مقابل أرباح بقيمة 2.1 مليار دولار في الفترة نفسها من العام 2019. وتوقع المحلل في "إي ماركتر" إريك هاغستروم أن "تواصل المجموعة توسعها في مجال البث التدفقي، في موازاة انتعاش سريع منتظر لأعمالها التلفزيونية والسينمائية" بفضل عمليات التلقيح وحجم الطلب المتنامي منذ أشهر.

 

ولم تتجاوز إيرادات "ديزني" من المتنزهات والمنتجات التابعة لها 3.6 مليار دولار العام 2020 بفعل تدابير الإقفال التي شملتها لفترات طويلة، أي ما يعادل نصف إيراداتها خلال الفصل نفسه من العام 2019.

 

وفيما بقي قطاع التلفزيون التقليدي مستقراً بإيرادات بلغت 7.7 مليار دولار، على الرغم من إلغاء برامج أو تأجيلها، فقد حقق قطاع المنصات إيرادات بقيمة 3.5 مليار دولار في الربع الأخير من سنة 2020، بزيادة 73 في المئة على أساس سنوي.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل