حقوق وحريات

"رايتس ووتش" تطالب إيران بالتحقيق بأحداث دامية ببلوشستان

الحرس الثوري قام بقتل العديد من المواطنين في بلوشستان الحدودية- جيتي
الحرس الثوري قام بقتل العديد من المواطنين في بلوشستان الحدودية- جيتي

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الجمعة، إيران، إلى التحقيق فيما إذا كان قد تم استخدام القوة المفرطة من جانب الحرس الثوري في أحداث في بلوشستان، المنطقة على الحدود مع باكستان.

 

وتحجج الحرس الثوري بأنه أطلق النار على مهربين كانوا يحاولون إدخال وقود إلى باكستان المجاورة، وسبب بقتلى.

وحادثة إطلاق النار في المنطقة الحدودية قرب بلدة سراوان، أدت إلى مقتل عشرة أشخاص وجرح خمسة آخرين على الأقل، حسبما أفادت المنظمة الحقوقية نقلا عن نشطاء من البلوش.

وأضافت أن الحرس الثوري الإيراني قطع طريقا يستخدم لنقل الوقود، قبل إطلاق النار على ما يبدو على أشخاص كانوا يحاولون إعادة فتحه.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا: قتلى بينهم طفل بقمع الأمن الإيراني لمظاهرات احتجاجية

وأدى ذلك إلى قيام متظاهرين غاضبين بمهاجمة مبان حكومية في كل من سراوان وزاهدان عاصمة سيستان بلوشستان، في حين قام الحرس الثوري بقمعهم، ما أدى إلى قتلى آخرين.

وقالت الباحثة الإيرانية في "هيومن رايتس ووتش"، تارا سبهري فر: "على السلطات الإيرانية إجراء تحقيق شفاف ونزيه على وجه السرعة في إطلاق النار على حدود سروان".

أضافت: "على السلطات محاسبة المسؤولين عن الانتهاكات، وتعويض الضحايا بشكل مناسب، والتأكد من اتخاذ حرس الحدود أقصى الاحتياطات لاحترام الحق في الحياة وحقوق الإنسان الأخرى"، حسبما كتبت المنظمة في موقعها.

وكان نائب محافظ سيستان بلوشستان محمد هادي مرعشي قال الثلاثاء؛ إن إطلاق النار بدأ من الجانب الباكستاني للحدود، وأدى إلى مقتل شخص وجرح أربعة. 

وكثيرا ما كانت محافظة سيستان بلوشتان تمثل مشكلة أمنية للحكومة الإيرانية.

فالعدد الكبير لأفراد إتنية البلوش المنتشرين على الحدود، جعلها معرضة لهجمات حدودية ضد الحكومة أو أهداف شيعية، يشنها انفصاليون ومتطرفون من السنة.

 

اقرأ أيضا: عالم سني ينتقد هدم إيران مسجدا للسنة في بلوشستان
 

وقالت "هيومن رايتس"؛ إن الافتقار للوظائف في المحافظة، ترك أمام السكان البلوش خيارات قليلة بديلة عن السوق السوداء للاتجار مع البلوش على الجانب الآخر من الحدود.

وأكدت المنظمة ومقرها نيويورك أنه "على غرار المحافظات الغربية مثل أذربيجان الغربية وكردستان، أدى الافتقار إلى الفرص الاقتصادية إلى عمل العديد من السكان في التجارة غير المشروعة عبر الحدود مع باكستان والعراق".

ومدينة زاهدان هي مركز محافظة سيستان بلوشستان، وتقع على بعد أكثر من 270 كلم شمال غرب سراوان، الواقعة أيضا في المحافظة ذاتها.

 
التعليقات (0)