حقوق وحريات

حزب سعودي معارض يرحب بتقرير خاشقجي ويطالب بإجراءات عقابية

دعا الحزب لإشراك مؤسسات المجتمع المدني السعودية بالمهجر  فيما يتعلق بمستقبل السعودية- جيتي
دعا الحزب لإشراك مؤسسات المجتمع المدني السعودية بالمهجر فيما يتعلق بمستقبل السعودية- جيتي

رحب حزب التجمع الوطني (ناس) -حزب سعودي معارض أسسه مجموعة من الناشطين السعوديين في الخارج- بنشر تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقال الحزب في بيان، وصل إلى "عربي21" نسخة منه؛ إنه من "الأكثر أهمية اتخاذ إجراءات ضد مرتكبي هذه الجريمة البشعة على جميع المستويات لتحقيق المساءلة الرادعة العادلة"، وفي الوقت ذاته أعلن الحزب رفضه "اتخاذ أي عقوبات قد تؤثر أو تعرض مصالح الشعب السعودي للخطر".

 

وطالب البيان بتنفيذ توصيات المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بحالات القتل خارج القضاء، وتشمل إجراء تحقيق مفتوح لمكتب التحقيقات الفيدرالي في مقتل خاشقجي والملاحقات الجنائية للمتورطين في محاكم الولايات المتحدة.

 

وفي أيلول/ سبتمبر 2020 أعلنت مجموعة من السعوديين المقيمين في المنفى في دول بينها بريطانيا والولايات المتحدة الأربعاء تشكيل حزب معارض، في أوّل تحرّك سياسي منظّم في الخارج ضد السلطة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.


وجاء في بيان صادر عن أعضاء المجموعة: "نعلن عن إنشاء حزب التجمع الوطني الذي يهدف إلى التأسيس للمسار الديموقراطي كآلية للحكم في المملكة العربية السعودية"، دون أن يذكر عدد الأعضاء الفعلي.


ويقود الحزب الناشط الحقوقي المقيم في لندن يحيى عسيري وهو ضابط سابق في سلاح الجو، ومن بين أعضائه الأكاديمية مضاوي الرشيد، والباحث سعيد بن ناصر الغامدي، وعبد الله العودة المقيم في الولايات المتحدة، وعمر بن عبد العزيز المقيم في كندا.

 

التعليقات (0)