سياسة دولية

البيت الأبيض يبرر عدم فرض عقوبات مباشرة على ابن سلمان

أفادت تقارير بأن إدارة بايدن قد تستخدم تقرير خاشقجي للضغط على الرياض بملفات عدة- جيتي
أفادت تقارير بأن إدارة بايدن قد تستخدم تقرير خاشقجي للضغط على الرياض بملفات عدة- جيتي

برر البيت الأبيض امتناع إدارة جو بايدن عن فرض عقوبات ضد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على خلفية نتائج تقرير قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت المتحدثة باسم الإدارة الأمريكية، جين بساكي، لشبكة "سي أن أن": "على مدار التاريخ، وحتى خلال حقبته الحديثة، امتنعت الإدارات الديمقراطية والجمهورية عن فرض عقوبات ضد قادة حكومات أجنبية تربطها معنا علاقات دبلوماسية، بل وحتى في حال غياب العلاقات الدبلوماسية بيننا".

وتابعت: "نعتقد أن ثمة أساليب أكثر فعالية لمنع تكرار ذلك في المستقبل، وكذلك لإفساح المجال أمام العمل مع السعوديين في مجالات يوجد فيها الوفاق، وتوجد فيها مصالح قومية للولايات المتحدة. هذا هو وجه الدبلوماسية".

 

اقرأ أيضا: عبد الله العودة: لا أستبعد عقوبات أمريكية على ابن سلمان

وأضافت أن "هذه هي صورة أي مشاركة معقدة في أمور العالم، ولم نخف أبدا، بل كنا واضحين تماما، أننا سنقوم بمساءلتهم (الحكام السعوديين) على المستوى العالمي وبأعمال مباشرة".

 

يشار إلى أن فريق قتل سعودي قام باغتيال الصحفي جمال خاشقجي، بعد دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول. في 20 تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

 

وتسببت العملية بإدانة دولية وحقوقية عالمية، في حين أكدت السلطات التركية أن أوامر القتل جاءت من جهات عليا، في حين أكدت تحقيقات بتورط ابن سلمان مباشرة بأمر القتل، وذلك ما أكده كذلك تقرير الاستخبارات الأمريكية عن مقتل خاشقجي.

 

اقرأ أيضا: CNN: تقرير خاشقجي وضع بايدن وابن سلمان في مأزق


وكان بايدن قال، السبت، إن إدارته ستصدر إعلانا يوم الاثنين عن السعودية في أعقاب تقرير المخابرات الأمريكية، الذي خلص إلى أن ولي العهد محمد بن سلمان وافق على قتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

وردت السعودية على التقرير الأمريكي، بالقول إنها ترفضه "رفضا قاطعا".

التعليقات (5)
محمد غازى
السبت، 24-04-2021 10:09 ص
ألقاتل يقتل ولو بعد حين. محمد بن سلمان، قاتل، مجرم، مستهتر، يعتقد أو يؤمن أنه بما يملكه من مال وجاه ، فإنه يستطيع البطش بالعباد كيفما يشاء. على كل، ألله يمهل ولا يهمل، وسيعلم الذين ظلموا أى منقلب ينقلبون. نهاية بن سلمان ستكون حديث أجيال ورا أجيال.
ابن الجبل
الإثنين، 01-03-2021 07:39 ص
لن تطيح به ،بل ستستغل ذلك في ابتزازه وسلب ايرادات نفط السعودية
كاظم صابر
الإثنين، 01-03-2021 04:45 ص
المتحدثة باسم الإدارة الأمريكية تكذب بقولها ": "على مدار التاريخ، وحتى خلال حقبته الحديثة، امتنعت الإدارات الديمقراطية والجمهورية عن فرض عقوبات ضد قادة حكومات أجنبية ".... هنالك أمثلة كثيرة تدلل على أن إدارتها فرضت عقوبات على زعماء دول أجنبية ، و لعدم الإطالة أذكر ثلاثة أمثلة : دخول القوات الأمريكية إلى بنما في أمريكا اللاتينية و اعتقال زعيمها نورييغا و سجنه في ولاية فلوريدا ، ما حدث مع الجنرال ضياء الحق زعيم باكستان ، الانقلاب على عبد الكريم قاسم و قتله شر قتلة حين تمرد على الأمريكان .
قاطعوا فرنسا....
الإثنين، 01-03-2021 02:04 ص
ابو منشار لو عنده دم يخلع بدرى بدرى..الكلام ليكى ياجاره...لو دفعت 400 مليار ممكن يعفو عنك الله يخرب بيت ابوك
عبدالله المصري
الأحد، 28-02-2021 05:40 م
بايدن قتل مبس معنويا فهو عار على الجزيرة ان اصبح ملكا عليها عار على من يلتقيه