سياسة عربية

وزير أردني يكشف سر منع عبور طائرة نتنياهو للإمارات (فيديو)

الصفدي: إسرائيل تنكرت للاتفاق مع الأردن وعطلت زيارة ولي العهد الأردني للأقصى ثم تتوقع أن تأتي وتحلق فوق مجاله الجوي- جيتي
الصفدي: إسرائيل تنكرت للاتفاق مع الأردن وعطلت زيارة ولي العهد الأردني للأقصى ثم تتوقع أن تأتي وتحلق فوق مجاله الجوي- جيتي

كشف وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، أيمن الصفدي، سر رفض بلاده منع عبور طائرة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الإمارات، وإجباره على تأجيل رحلته التاريخية لأبوظبي، للمرة الرابعة.

 

وقال الصفدي، في مقابلة لـ"CNN"؛ إن إسرائيل تنكرت للاتفاق مع الأردن وعطلت زيارة ولي العهد الأردني الأمير حسين إلى المسجد الأقصى في ذكرى الإسراء والمعراج، وخلقت الظروف التي جعلت هذه الزيارة الدينية في مناسبة مقدسة مستحيلة، ثم تتوقع أن تأتي إلى الأردن وتحلق فوق مجاله الجوي"، متسائلا: "هل هذا شيء يمكن توقعه؟".

 

وردّ  وزير الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن، على التقارير التي أفادت بأن مصير المسجد الأقصى، الذي يُعدّ الأردن وصيا عليه، قد يكون مطروحا للاستيلاء عليه في حال تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل، مشيرا إلى أن هذه "افتراضات غير منطقية".

 

 

 

اقرأ أيضا: الأردن يوضح أسباب إلغاء ولي العهد زيارة كانت مقررة "للأقصى"

وأكد وزير الخارجية الأردني أن الأردن يمتلك علاقات قوية وممتازة مع السعودية، وأن الجانبين ينسقان مع بعضهم مع بعض الأمور كافة المرتبطة بالقضية الفلسطينية، مستطردا: "وهذا التنسيق مستمر بين البلدين حتى الآن، ولن يقوم أي شخص يطلق مثل تلك الافتراضات بالإيقاع بين البلدين، فهو في الحقيقة لا يستند إلى أي مؤشر معقول، أو يأتي من أسس صلبة".

 

والخميس، كشفت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، ملابسات إلغاء ولي العهد، الأمير حسين، زيارة كانت مقررة للمسجد الأقصى، في لحظات إتمامها الأخيرة قبيل اجتياز الأمير ومرافقيه جسر الملك حسين، الفاصل بين الأردن وفلسطين.

وقال البيان؛ إن "ولي العهد؛ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ألغى الزيارة التي كان سيقوم بها إلى المسجد الأقصى المبارك الأربعاء، لإحياء ليلة الإسراء والمعراج؛ بسبب خرق إسرائيل ترتيبات الوصول إلى الحرم المبارك، ومحاولة فرض تعقيدات كانت ستضيق على المقدسيين في هذه الليلة المباركة".

 

وأضاف الصفدي: "كان سموه يريد أن يقوم بزيارة دينية إلى المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج، وهي المناسبة ذات المغزى الديني الكبير لكل المسلمين، وكنا اتفقنا مع إسرائيل على ترتيبات لهذه الزيارة، وتفاجأنا في اللحظة الأخيرة أن إسرائيل أرادت أن تفرض ترتيبات جديدة وأن تغير من برنامج الزيارة، مما كان سيضيق على المقدسيين في ليلة هي للصلاة وللعبادة."

وأضاف: "ومن هنا، قرر سموه ألّا يسمح بالتضييق على المسلمين في هذه الليلة المباركة، وألّا يعكر صفوها، وقرر إلغاء الزيارة حفاظا على حق المقدسيين في إحياء هذه المناسبة العطرة بحرية ودون تضييق جديد، ولتراجع إسرائيل عن الترتيبات التي كنا اتفقنا عليها ولمحاولة فرض ترتيبات جديدة لا يمكن أن نقبلها".

 

وفي وقت سابق، الجمعة، أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، تسوية الخلاف مع الأردن، الذي تسبب بتأجيل زيارته إلى الإمارات.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، عن نتنياهو قوله خلال مؤتمر صحفي بمدينة القدس المحتلة؛ إنه "تم تسوية الخلاف مع الأردن"، الذي حال دون إتمام زيارة الإمارات، بعد رفض الأردن السماح لطائرة نتنياهو بالعبور في أجوائها.

 

اقرأ أيضا: لماذا لم يغير نتنياهو مسار طائرته لتفادي الخلاف مع الأردن؟

التعليقات (1)
محمد يعقوب
السبت، 13-03-2021 09:21 م
بيان وزير الخارجية ألأردنى، أيمن الصفدى، وضع النقاط على الحروف، وقال الحقيقة فيما يتعلق بزيارة ولى العهد ألأردنى للأقصى لمشاركة الفلسطينيين إحتفالاتهم بليلة إلإسراء والمعراج. ألكل يعرف أن عائلة الحكم فى ألأردن، هى عائلة هاشمية تنحدر من الرسول ألأعظم محمد، وألكل يعرف أن نتنياهو مخلوق متعجرف، يريد أن يبسط سيطرته على ألأقصى وغيره من المقدسات إلأسلامية والمسيحية، حتى يقوم بعدها بهدم ألأقصى وإقامة الهيكل مكانه. علمت أيضا أن نتنياهو يريد رفع الوصاية الهاشمية عن ألأقصى وتسليمها للسعودية، حتى يحقق أهدافه. هذا لن يحصل بمشيئة الله جلت قدرته.