سياسة عربية

مقتل قائد بارز في الجيش اليمني في معارك جنوب تعز

قاد الزريقي المقاومة الشعبية في الحجرية - أرشيفية
قاد الزريقي المقاومة الشعبية في الحجرية - أرشيفية
قتل قائد عسكري بارز بالجيش اليمني، الأحد، في معارك عنيفة مع مسلحي الحوثي في محافظة تعز جنوب غرب البلاد.

وأفاد مصدر مقرب من قيادة الجيش بتعز، بأن العقيد عبده نعمان الزريقي، قائد الكتيبة الأولى باللواء الرابع مشاة جبلي، قتل في المعارك التي تدور رحاها في مديرية حيفان، جنوب تعز.

وأضاف المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21"، مفضلا عدم كشف اسمه، أن الزريقي كان يقود المعارك ضد الحوثيين في جبهة الأحكوم التابعة لمديرية حيفان، منذ أيام، في وقت يحتدم فيه القتال بين الطرفين.

وأشار إلى أن مقتل الزريقي، يمثل خسارة كبيرة للقوات الحكومية، فهو من قاد المقاومة الشعبية في مديريات الحجرية، جنوبي غرب تعز، ضد الحوثيين، وأدى دورا بارزا ورائدا في المعارك منذ الوهلة الأولى.

وفي تموز/يوليو 2020، تعرض منزل العقيد الزريقي، في مدينة التربة، جنوب مدينة تعز، لهجوم أعقبه قصف من قبل مقاتلين مدعومين من الإمارات، ما أسفر عن مقتل أحد أفراد حراسة المنزل وإصابة 4 آخرين.

من جهته، قال المركز الإعلامي التابع لقوات محور تعز؛ إن قوات مشتركة من محوري تعز وطور الباحة في لحج، تصدت لهجوم شنته المليشيات الحوثية في جبهة الأحكوم، في محاولة لاستعادة ما خسرته خلال الأيام الماضية.

في المقابل، وبحسب المركز الإعلامي للجيش، فإن القوات الحكومية شنت هجوما معاكسا على مواقع تمركز مليشيا الحوثي في جبهة الأحكوم، تمكنت  خلاله من إحراز تقدم جديد في الجبهة الواقعة في مديرية حيفان جنوب تعز.

وأكد الجيش في تعز، أن قواته سيطرت على مواقع "مخاديرة ودجحفة وجويلة والكعاوش ومعهد أبو أيوب" في مديرية حيفان، الواقعة بين محافظتي تعز من جهة الجنوب، ولحج من جهة الشمال.

وأسفرت المعارك وفقا لمركز إعلام الجيش اليمني، عن سقوط 6 قتلى، وعدد من الجرحى في صفوف مليشيا الحوثي.

فيما لا تزال المعارك مستمرة، وسط انهيارات كبيرة في صفوف الحوثيين.

وتشهد جبهات القتال في محافظة تعز، قتالا متواصلا منذ أسبوعين، عقب إطلاق الجيش عملية عسكرية ضد الحوثيين في الريف الغربي منها، سيطر على مناطق وبلدات واسعة وقطع خطوط إمداد رئيسية للحوثيين، والتحم بالقوات المشتركة (ألوية العمالقة والمقاومة التهامية وقوات حراس الجمهورية)، في مديرية الوازعية القريبة من السواحل، المطلة على ممر الملاحة الدولي "باب المندب".
التعليقات (0)