سياسة دولية

قناة إسرائيلية رسمية: الأردن أبلغنا أن الوضع تحت السيطرة

أعلن الجيش الأردني أنه طلب من الأمير حمزة التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن- جيتي
أعلن الجيش الأردني أنه طلب من الأمير حمزة التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن- جيتي
عقب تردد أنباء عن محاولة انقلاب عسكري في الأردن، خاطبت المملكة الأردنية الهاشمية الاحتلال الإسرائيلي، بشأن تأثير ذلك على الأوضاع والاستقرار الأمني في الأردن والمنطقة. 

وكشفت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الإسرائيلية الرسمية، أن "الأردن، أكد لإسرائيل عبر القنوات العسكرية، أن الوضع تحت السيطرة ولا خوف على استقرار المملكة". 

وتسود حالة من التوتر بين العاهل الأردني عبدالله الثاني وبين رئيس حكومة الاحتلال المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، والتي تصاعدت مؤخرا عقب منع عمّان نتنياهو من السفر بطائرته إلى الإمارات عبر الأجواء الأردنية. 

ويواجه نتنياهو انتقادات داخلية إسرائيلية واتهامات بالسعي إلى توتير العلاقة مع الأردن، ما يهدد اتفاق السلام بين الجانبين، والذي بموجبه تقوم الأردن بحراسة أطول حدود لها مع فلسطين المحتلة، خشية تسرب عناصر تعمل ضد الاحتلال الإسرائيلي. 

وأعلن الجيش الأردني أمس، أنه طلب من ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين التوقف عن "تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره"، فيما أكد الأخير خضوعه للإقامة الجبرية. 

وشملت الإجراءات الأردنية اعتقال مسؤولين على ارتباط بالقضية، وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أكدت نقلا عن مصادر أردنية، أن الاعتقالات شملت حوالي عشرين مسؤولا، وأنها تمت على خلفية تورطهم في "خطة معقدة لتنفيذ انقلاب ضد الملك، شارك فيها مسؤولون، وانضم لها أحد الأمراء على الأقل". 

اقرأ أيضا: تخبط وتباين بالأردن حول قضية الأمير حمزة.. أين القصة الكاملة؟

التعليقات (0)