سياسة عربية

مطالبات في الأردن بإلغاء تهمة "إطالة اللسان على الملك"

قال ناشطون إن جرّ سيدة أردنية إلى القضاء لتلفظها بعبارة طبيعية أمر مثير للاستفزاز- جيتي
قال ناشطون إن جرّ سيدة أردنية إلى القضاء لتلفظها بعبارة طبيعية أمر مثير للاستفزاز- جيتي

أثار قرار محكمة الاستئناف بالأردن بـ"عدم مسؤولية" امرأة أردنية، كان قد حكم عليها بالسجن عاما بتهمة "إطالة اللسان على الملك"، مطالبا بإلغاء البند الخاص بها في قانون العقوبات.


ولاقى حكم محكمة الاستئناف ترحيبا واسعا من النشطاء، الذين طالبوا بإعادة النظر في جميع الأحكام القضائية التي تم إصدارها في قضايا مشابهة تتعلق بتهمة "إطالة اللسان على الملك"، مطالبين بإلغاء تلك التهمة من قانون العقوبات.

 

اقرأ أيضا: محكمة الاستئناف بالأردن تبرئ فتاة "أبوي أحسن من الملك"

وكان وسم "#أبوي_أحسن_من_الملك" قد تصدر "تويتر" في الأردن بعد الحكم على امرأة أردنية تدعى آثار الدباس بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات، من محكمة صلح جزاء شمال عمان، بسبب قولها: "والدي عندي أفضل من الملك ومن كل الدنيا". 


وطالب كثيرون بإلغاء تهمة "إطالة اللسان على الملك" من نص القانون، قائلين إنها تسيء للعلاقة التاريخية والمستقبلية بين الأردنيين والملك، موضحين أن علاقة الشعب بالحاكم ليست أبوية، وأن الدستور يفترض أنه قد نظمها بشكل يحفظ الاحترام للحاكم والمحكوم.

 

اقرأ أيضا: جدل بالأردن لمقاضاة امرأة فضلت والدها على الملك.. والأخير يتصل

في السياق ذاته، أشاد النشطاء بما أسموه "انتصار السوشيال ميديا"، قائلين إن التفاعل الواسع الذي حصل عبر وسم "أبوي أحسن من الملك" كان وسيلة ضغط على القضاء الذي أسقط الحكم على المرأة.

 

التعليقات (0)